الإقتصاد والأعمال

أكادير:MIFA Group، نموذج مقاولة تضع 70 سنة من الخبرة في خدمة الصيد البحري، لصيد مبتكر و مستدام، و أكثر أمانا

صباح أكادير:

يكتسي قطاع الصيد أهمية استراتيجية بالنسبة للمغرب، بحيث يستأثر أزيد من نصف الصادراتمن الزراعة الغذائية للبلاد، ويشكل ما بين 2 و 3% من الناتج الداخلي الإجمالي الوطني، كما يوفر حوالي  700.000 فرصة شغل مباشرة وغير مباشرة.

وبالنظر إلىأهميته بالنسبة للاقتصاد الوطني، يجب أن يعتمد هذا القطاع على فاعلين يبينون عن قدرتهم على التكيفويقترون منتجات أكثر ابتكارا مما يضمن سلامة الصيادين واستدامة مخزوننا من الثروة السمكية. وهو التحدي الذي نجحت MIFA Groupفي رفعه..

تنشطMIFA Group في القطاع منذ أزيد من 70 سنة، وهي أول شركة تقوم بإدخال محركات القوارب التقليدية بالمغربسنة 1970 لتعبد بذلك الطريق أمام تحديث القطاع.

وبعد النمو المضطرد الذي شهدته MIFA Groupمنذ إنشائها، ومن أجل مواجهة التحديات الجديدة المرتبطة بتسريع تقدم البلاد بشكل عام، وقطاع الصيد بشكل خاص، عرفت الشركة تحولا تنظيميا عميقا لتصير اليوم شركة قابضة في إدارة المساهمات، تعمل ضمن 3 قطاعات: الحركية والترفيه، والتجهيز والخدمات.

ومن خلال فروعها الثلاثة (MIFA Motors، EDC المغرب، MIFA للتجهيز)، تضع MIFA Group تحت تصرف قطاع الصيد المغربي عرضا كاملا ومتنوعا من المنتجات والحلول المبتكرة، تلبي احتياجات الصيد سواء التقليدي، الساحلي، أو الصيد في أعالي البحار.

تقترح MIFA Group، من خلال فرعها EDC المغرب(الذي يعتبر من أولى الشركات في مجال الاتصالات عبر القمر الاصطناعي بالمغرب) وبشراكة مع وزارة الصيد البحري، نظام VMS(Vessel Monitoring System).  إذ يزود هذا النظام المبتكر والموثوق الموجه لمراقبة بواخر الصيد وتتبعها، السلطات العمومية ومهنيي الصيد، عبر القمر الاصطناعي، ببياناتشبه آنية تهم موقع بواخر الصيد والطريق التي تسلكها وسرعتها. وتضمن هذه الآلية المبتكرة إدارة مستدامة لعمليات الصيد والمراقبة البيئية والبحرية وإدارة الأساطيل وسلامة السفن وطواقمها، لتُسهم بذلك في الحفاظ على الموارد السمكية وضمان السلامة بالبحر.

وبفضل MIFA Motors، الممثل الرسمي لعلامة “YAMAHA” بالمغرب منذ حوالي 50 سنة،  أصبحت MIFA Group الشركة الرائدة على مستوى سوق المحركات الخارجية.

وبمجموعة واسعة من المحركات الخارجية “أندورو”، وقطع الغيار والزيوت، تستمر MIFA Group في العمل من أجل تجهيز الزوارق التقليدية مما يحسن من ظروف عمل  الصيادين ويرفع من مردوديتهم.

تتخصص MIFA Equipement، الفرع الثالث لـMIFA Group، في تزويد زوارق الصيد بالمعدات من أجل صيد مهني، عبر توزيع الشباك، الحبال، وإكسسوارات أخرى للصيد التقليدي والساحلي.

وفي إطار مساهمتها في مواكبة جهود الحكومةمن أجل تحديث أسطول الصيد الوطني، تعلن MIFA Equipement، بمناسبة معرض الصيد البحري، عرض ” فلوكة مبروكة” مع زورقها الجديد بسعة 3 أطنان، من الألياف الزجاجية المصنعة بوحدتها بأكادير.

وبالموازاة مع ذلك، تطلق MIFA Equipement أيضا تسويق صناديقثابتة الحرارة(ICE BOX). وستشكل هذه الصناديق، التي تستجيب للمعايير الدولية العالية، أداة عمل قيمة بالنسبة للصيادين التقليديين، بحيث ستسمح بالمحافظة على جودة الأسماك والحفاظ على الصيد لبضعة أيام، مقلصة بذلك الخسارة المسجلة في رقم المعاملات.

وتعززأخيراMIFA Equipement  عرضها بإطلاق معدات كهربائية بحرية وأمنية جديدةوعالية الأداء، موجهة للصيد التقليدي، مُسهمة  بذلك في إضفاء الطابع المهني على قطاع الصيد التقليدي بالمغربوعصرنته.

ومن خلال هذا العرض المتنوع والمبتكر وحرصها الدائم على الاقتراب من زبنائها، لاسيما بفضل شبكة من الشركاء المتخصصين، بقوة بيع متنقلة ذات كفاءة عالية وشبكة حديثة من خدمات ما بعد البيع، معترف بها ضمن مواقع الصيد الرئيسية بالمملكة، تعبر MIFA Group عن طموحها في الإسهام بشكل فعال في صيد أكثر أمانا، مبتكر ومستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.