الإقتصاد والأعمال

5 مشاريع استثمارية ضخمة بأكادير بأزيد من 224 مليار سنتيم ستوفر أزيد من 9400 منصب شغل مباشر وغير مباشر

في إطار تتبع و مواكبة المشاريع الاستثمارية المبرمجة بمخطط القطب الحضري الجديد بأكادير و الذي يضم 5 مشاريع سياحية واقتصادية واجتماعية ضخمة، قام والي جهة سوس ماسة والوفد المرافق له بزيارة تفقدية لـ 5 مشاريع استثمارية تشرف على إنجازها المجموعة “المغربية للاستثمار” بغلاف مالي إجمالي تزيد قيمته عن 2 مليار و 240 مليون درهم، وستشغل أكثر من 9400 منصب شغل منها 2500 فرصة عمل مباشرة.

وخلال هذه الزيارة، اطلع والي سوس ماسة و الوفد المرافق له على تقدم إنجاز المشاريع المبرمجة سابقا والتي سبق أن أطلقتها المجموعة المغربية للاستثمار سنة 2017 و التي من شأنها أن تغير وجه أكادير السياحية .

فبعد الحضور القوي للمجموعة “المغربية للاستثمار ” في العديد من القطاعات الاستراتيجية في جهة سوس ماسة، التي يترأسها السيد علي ركيبي والتي شكلت قيمة مضافة للمنطقة، عززت من خلالها حضورها القوي و المتميز في مجموعة من القطاعات، خاصة الصناعات الغذائية و السياحية و العقارية وقطاع السيارات و التوزيع و الخدمات اللوجيستيكية و ترحيل الخدمات أوفشورينغ.

وإخلاصا لفسلسفتها و رغبتها في المساهمة في نشاط وتطوير جهة  سوس ماسة بشكل عام ومدينة أكادير بشكل خاص، لم تتردد المجموعة المغربية للاستثمار،  وعلى الرغم من كل الظروف الاقتصادية المتأزمة،  من إطلاق 5 مشاريع هيكلية بالمدينة منها:

1- مشروع Projet d’Offshoring و فضاء لعرض السيارات

 والذي شيد على قطعة أرضية مساحتها 3000 متربع مربع على طريق مزدوج RP 40 عند مدخل منطقة الداخلة.

ويتكون المشروع من الطابق الأرضي والسفلي و 4 طوابق بمساحة إجمالية مغطاة تبلغ 14.000 متر مربع بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ 95 مليون درهم كما انه سيوفر نحو 1050 فرصة عمل مباشرة ودائمة.

 

ويتوفر المشروع، على فضاء “صالة” لعرض السيارات في الطابق الأرضي  وفضاء آخر مخصص للخدمة ما بعد البيع في الطابق السفلي في حين سيتم تخصيص الطوابق الأربعة العليا لنشاط النقل إلى الخارج.

2- مشروع كلينيكا:

باشرت شركة  TOURISM INVESTISSEMENT GOMPANY التابعة للمجموعة  المغربية للاستثمار، ببناء أكبر مصحة متعددة التخصصات في مدينة أكادير وجهة سوس ماسة، تحمل اسم “كلينيكيا”  في وسط حي فونتي على بعد بضع مئات الأمتار من شاطئ أكادير.

ويتكون المشروع الذي يحمل اسم “كلينيكا”، والذي يوجد قيد الانجاز بطاقة استعابية تبلغ 112 سريرا  إلى جانب خلق أكثر من 380 فرصة عمل مباشرة ودائمة، كما سيوفر 950 وظيفة غير مباشرة خلال مرحلتي الاستثمار والتشغيل.

و ستشكل مصحة كلينيكا دفعة قوية لمعالجة الأمراض الأكثر تعقيدا كما أنها ستساهم في دعم البنيات الطبية الأساسية.

و تتوفر المصحة على أجنحة مجهزة بالمعدات اللازمة للتتبع الحالات المرضية الأكثر تعقيدا وهو ما يجعل منها الأولى من نوعها بهذه الجهة، كما أنها توفر عناء السفر عن المرضى إلى مناطق أخرى.

3- فندق Hôtel 4 BLUE SEA  

واستكمالا لهذا الأداء القوي الذي سجتله المجموعة “المغربية للاستثمار” ومواكبة للنهضة التي شملتها  القطاعات المرتبطة بحجم الاستثمارات التي ضختها في أكادير” بعدد من القطاعات الإنتاجية المرتبطة بمشاريع كبرى في العقار والسياحة وغيرها، اتجهت المجموعة من خلال الشركات التابعة لها اتخاذ قرار يقضي بتشييد فندق Hôtel 4 BLUE SEA  

وقد شيد هذا الفندق على مساحة تبلغ 3.338 متر مربع  و بالقرب من مجمع Hivernage السكني  الذي تم تطويره وتسويقه أيضا من ‘قبل شركة company Tourisme investissement  وهو واحد من أجمل المشاريع العقارية و أكثرها قيمة في مدينة أكادير.

ومن المتوقع أن يكون هذا الفندق والذي أطلق عليه اسم Hôtel 4 BLUE SEA  من الفنادق المهمة بالمدينة بتكلفة تتجاوز 160 مليون درهم على مساحة 3.338 متر مربع، و يشغل أزيد من 122 منصب شغل مباشر و 155 منصب شغل غير مباشر.

4-  مركز مدينة أكادير: فندق من 5 نجوم، قصر المؤتمرات، مول، بيزنيس بارك، دور سينما

وسيعزز هذا المشروع العملاق لمالكته  AGADIR CITY CENTER  جاذبية مدينة أكادير و جهة سوس ماسة بمكوناتها التي لا حصر لها.

ويتضمن المشروع السياحي والاقتصادي الجديد من  5 نجوم تجهيزات أساسية عالية الجودة و يتكون من 150 غرفة وجناح و 18 رياض و مطعم و مقهى.

ويحتوي الفندق الذي ستديره السلسلة الأمريكية الشهيرة  RADISSON BLU في أول تجربة لها في أكادير و الثالثة في المغرب بعد مراكش و الدار البيضاء، على 7 قاعات للسينما وقصر  المؤتمرات، و مركز  تجاري للتسوق “مول”  و مركز الأعمال للياقة البدنية وغرف اجتماعات إلى جانب توفره على مساحات خضراء  و مجمع أعمال و فضاءات للمكاتب  بالإضافة إلى مركز تجاري كما أنه يتوفر على عدة علامات دولية.

ويقع هذا المشروع الذي يوصف بـ “الثوري” بالمدينة بموقع ممتاز، وبالضبط عند تقاطع ثلاثة محاور، من أهم شرايين المدينة، شارع الحسن الثاني، ومحمد الخامس وشارع عبد الرحيم بوعبيد وتحديدا  بمحور التنمية الحضرية “سونابا فونتي.

وسيسمح هذا المشروع لسكان المنطقة بالاستفادة من عوامل الجذب المختلفة للمجمع، وجذب فئة جديدة من السياح، وتحسين جاذبية الوجهة السياحية و المساهمة في تنويع منتوج أكادير السياحي.

وقد رصد لهذا المشروع الضخم، الذي ستكون فوائده عديدة على المدينة و المنطقة ، مبلغا استثماريا يزيد عن مليار و 475 مليون درهم.

وسيساهم هذا المشروع في خلق فرص عمل أولا في مرحلة البناء حيث يتوقع خلق 3500 فرصة عمل طوال مدة الاستثمار التي تستمر عمليا 3 سنوات ثم في مرحلة الاستغلال 700 فرصة عمل مباشرة و 2000 منصب شغل غير مباشر.

فندق 4 نجوم

5- فندق 4 نجوم Hôtel 4 étoiles RADISSON

وينضاف تشييد هذا الفندق إلى السجل الحافل بالإنجازات السياحية والمشاريع العملاقة للمجموعة المغربية للاستثمار، على مساحة تبلغ 14571 متر مربع  و بالقرب من مشروع AGADIR CITY CENTER و يحتوي الفندق على 198 غرفة إلى جانب عدد من المرافق الترفيهية.

ويتوقع أن تتجاوز كلفة الاستثمار في هذا الفندق الذي ستديره سلسلة الفنادق الأمريكية RADISSON  حوالي 360 مليون درهم  و ينتظر أن يشغل أزيد من  280   منصب شغل مباشر و 360  منصب غير مباشر.

تصوير الحسين صدقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق