أخبار وطنية

قطار يجمع المغرب والجزائر وتونس قد يتجسد من جديد:”الإعلان عن مناقصة دولية لإحياء “القطار المغاربي” وبوليف يكشف تفاصيل المشروع

صباح أكادير:

قال وزير الدولة (كاتب الدولة) المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف بخصوص مشروع إحياء القطار المغاربي، إن الاتحاد المغاربي (المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا وليبيا) سيطلق دراسة لترويج وإعلان كيفية تحقيق الربط السككي.

وأوضح بوليف في حوار مع وكالة الأناضول  أن السكك متوفرة، إلا أن بعض المقاطع تحتاج إلى إنجاز، مشيرا إلى أن دور الدراسة التي أطلقها الاتحاد هو إعادة الملف إلى طاولة النقاش.

وتابع بوليف، إن “الاتحاد المغاربي يحاول منذ تأسيسه إنجاز هذا المشروع”، مضيفا أن “كل البنيات التحية والمشاريع الإقليمية مرتبطة بالمناخ السياسي السائد بالبلدان المعنية، والجديد هو أن الاتحاد المغاربي سيطلق دراسة لترويج وإعلان كيفية تحقيق الربط السككي”.

وكانت الأمانة العامة للاتحاد المغاربي قد أعلنت نهاية الشهر الماضي، عن مناقصة دولية للتسويق لمشروع إحياء القطار المغاربي.

وقالت الأمانة، عبر موقعها الإلكتروني، إن طلب العروض الدولي يتعلق بـ”الدعاية والترويج للدراسة الخاصة بتأهيل وتحديث بعض مقاطع الخط السككي المغاربي”.

وأضافت أنها حصلت على منحة من البنك الأفريقي للتنمية (لم تحدد قيمتها)، لتمويل الأنشطة التحضيرية لإعادة تأهيل وتحديث الخط الذي يربط بين المغرب والجزائر وتونس.

وكانت المغرب والجزائر وتونس ترتبط بخط سكك حديدية يحمل المسافرين، لكنه توقف أولا بين المغرب والجزائر سنة 1994، عقب إغلاق الجزائر حدودها البرية مع المغرب.

كما توقف بين تونس والجزائر عام 2006، وتم الاتفاق على إحيائه في لقاء بين رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد ونظيره الجزائري حينها عبد المالك سلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *