أخبار وطنية، الرئيسية

التبليغ الإلكتروني.. خدمة جديدة تضعها رئاسة النيابة العامة بين أيدي المغاربة

 

سيكون زوار المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء، اليوم الجمعة، على موعد مع الإعلان الرسمي لرئاسة النيابة العامة عن خدمة “الشكاوى الإلكترونية” عبر الموقع الإلكتروني لرئاسة النيابة العامة www.pmp.ma وتتيح هذه الخدمة الجديدة  للمواطنات والمواطنين والأجانب المقيمين بالمغرب أو الجالية المقيمة بالخارج، وضع شكاياتهم وتتبع مآلها عن بعد، انطلاقا من الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

ويأتي إطلاق هذه الخدمة الجديدة برواق رئاسة النيابة العامة تحت شعار “نيابة عامة مواطنة” في إطار مواكبة رئاسة النيابة العامة للإدارة الإلكترونية وتقريب المواطنين منها، وعبر تتبع مآل الشكاية عن طريق الرمز الخاص بها، والذي سيتم إرساله عبر البريد الإلكتروني والرسالة النصية sms مباشرة بعد إدخال رقم هاتف المشتكي، وتمكينه من الاطلاع على مسار شكايته، منذ وضعها بالموقع إلى حين البت فيها.


وحسب بلاغ صادر عن رئاسة النيابة العامة، فإن مشاركة رئاسة النيابة العامة في الدورة السادسة والعشرين للمعرض الدولي للكتاب، تعد هي الأولى من نوعها، بعد مرور سنتين على نقل اختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة.


وأضاف البلاغ نفسه، أنه “نظرا لأهمية الحضور في هذه التظاهرة الثقافية، أعدت الرئاسة لزوار رواق المؤسسة بصفة خاصة والمعرض الدولي بصفة عامة، برنامجا متنوعا يهدف إلى تقريب المواطنات والمواطنين من أدوار واختصاصات المؤسسة منذ استقلالها عن السلطة التنفيذية”.


من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أنه في إطار التواصل والتفاعل الإيجابي مع اقتراحات المواطنين، تم إعداد فضاء بالموقع الإلكتروني لرئاسة النيابة العامة، من أجل تمكين كل الفاعلين من وضع اقتراحاتهم وآرائهم الهادفة والتي يودون مشاركتها مع رئاسة النيابة العامة.


وخصصت رئاسة النيابة العامة، رواقا لعرض أزيد من 100 إصدار لقضاة النيابة العامة على صعيد مختلف محاكم المملكة، وكذا عرض التقارير السنوية التي تصدرها رئاسة النيابة العامة، إضافة إلى رصيد وثائقي ذي حمولة تاريخية يوثق لعمل النيابة العامة.


ويشكل رواق رئاسة النيابة العامة وقاعة الندوات الكبرى بالمعرض الدولي للكتاب، مناسبة لتنظيم سلسلة من اللقاءات والمحاضرات المباشرة يؤطرها قضاة وأطر رئاسة النيابة العامة لفائدة زوار المعرض، تكريسا لشعار “نيابة عامة مواطنة”.


وعلى مدى 10 أيام سيكون زوار رواق رئاسة النيابة العامة مع عروض وحلقات نقاش حول المرتكزات الدستورية لاستقلال النيابة العامة ومهامها وفي الدفاع عن الحق العام، وكذا دور القضاء الواقف في محكمة النقض. كما سيطلع زوار المعرض الدولي للكتاب على أهم الخدمات التي تقدمها النيابة العامة ودورها في حماية الحقوق والحريات والإشكالات التي تطرحها بعض المواضيع ذات الراهنية.


يشار إلى أن رئاسة النيابة العامة تشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبإشراف من وزارة الثقافة والشباب والرياضة ما بين 6 و16 فبراير الجاري بالدارالبيضاء نهجا على سياسة القرب من قضايا وانشغالات المواطنين، حسب تعبير البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *