الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

إطلاق برنامج تمويل مشاريع الشباب.. رصد 8 مليارات درهم لدعم المقاولات الصغيرة جدا و 3 أسابيع فقط لدراسة ملفات الشباب

جرى، اليوم الإثنين، بمقر وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، التوقيع على الاتفاقيات المبرمة بين البنوك وصندوق الضمان المركزي والتي تخص وضع وتنزيل البرامج التالية:

وقال وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون إن البنوك ستشرع من يوم غد الثلاثاء في تنزيل مضامين هذا البرنامج.

وقال “بنشعبون” في ندوة صحفية: “سنرصد مبلغ 8 مليارات درهم، منها ملياري درهم، لدعم مشاريع الشباب في العالم القروي..
وأكد بنشعبون أن هذا البرنامج سيمكن من حل مشكلة الحصول على التمويل خاصة بالنسبة للشباب أصحاب المقاولات، حيث سيحصلون على قروض بفوائد لا تتخطى 2٪ في العالم الحضري، و 1.75٪ في العالم القروي.
وأشار بنشعبون، إلى أن ميزانية البرنامج تصل إلى 8 مليار درهم، منها 2 مليار درهم معبأة من قبل صندوق الحسن الثاني للتنمية موجهة للعالم القروي.

من جهته، قال عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب إن البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات يتوجه إلى فئة حيوية من المجتمع المغربي وهي الشباب.

وأوضح الجواهري أن عمر هذا البرنامج يصل إلى ثلاث سنوات لكن يمكن أن يتجدد، مشددا على أن البنك المركزي معبأ بشكل كبير لانجاح البرنامج.

وأشار الجواهري أن أي صاحب مقاول يمكن أن يتقدم بملف للابناك من أجل الحصول على التمويل، و ستصل المدة الزمنية لدراسة الملف 3 أسابيع، وبعدها يقرر البنك اذا كان الملف يحترم الشروط المطلوبة كي يحصل صاحبه على التمويل أو لا.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات في إطار البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية في خطاب افتتاح السنة التشريعية الجارية.

وتهدف هذه المبادرة إلى إطلاق دينامية جديدة تدعم المبادرة المقاولاتية، وذلك لتعزيز الإدماج السوسيو اقتصادي للشباب خاصة في المجال القروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *