أكادير والجهة، الإقتصاد والأعمال

أكادير تستحوذ على “حصة الأسد” من المشاريع الاستثمارية بجهة سوس ماسة سنة 2018

ـ صباح أكادير

استحوذت عمالة أكادير إداوتنان على 61٪ من مجموع المشاريع التي تمت المصادقة عليها سنة 2018، بجهة سوس ماسة، والتي بلغ عددها 200 مشروع استثماري، تناهز تكلفتها الإجمالية 11 مليار درهم، وينتظر مساهمتها في خلق 12 ألف منصب شغل في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية بأقاليم الجهة.

وحسب معطيات صادرة عن المركز الجهوي لاستثمار بأكادير، فقد بلغت الاستثمارات الإجمالية في هذه المشاريع 11.76 مليار درهم، نالت منها عمالة أكادير إداوتنان حصة الأسد، بنسبة 61٪ من المشاريع.

وأشار ذات المصدر إلى ارتفاع عدد المشاريع المصادق عليها من طرف المجلس، والتي عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال سنة 2018، مشيرا إلى أن عمالة أكادير إداوتنان تأتي على رأس اللائحة باستحواذها على نسبة 41٪ من قيمة الاستثمارات (4.7 مليار درهم)، ستساهم في توفير 6400 منصب شغل بعاصمة سوس.

وعلى المستوى القطاعي، أظهرت الأرقام الصادرة عن المركز احتلال الصناعة للمرتبة الأولى، بنسبة 56.25٪ من حجم الاستثمارات المصادق عليها من طرف المجلس، بغلاف مالي يقدر ب6.62 مليار درهم، متبوعة بقطاعي الخدمات والسياحة، في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي، بغلاف مالي يناهز 2.29 مليار درهم و 1.26 مليار درهم.

كما أبرزت إحصائيات المركز الجهوي للاستثمار تسجيل حصيلة إيجابية بخصوص خلق المقاولات والمشاريع الاستثمارية، حيث واكب المركز إنشاء 744 مقاولة، بغلاف استثماري يصل إلى 185 مليون درهم، والتي من المتوقع أن توفر أكثر من 3000 منصب شغل.

وهمت المشاريع التي صادق عليها المركز الجهوي للاستثمار بجهة سوس ماسة، قطاعات الصناعة والسياحة والخدمات، وتشمل مشاريع لتوليد الطاقة، والخدمات التكنولوجية، ومعالجة النفايات، والخدمات اللوجستيكية، والصناعات الغذائية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.