أخبار وطنية، الرئيسية

بعد المصادقة على ترسيم الحدود..رئيس حكومة “جزر الكناري” يحذر المغرب من المس بملمتر واحد من مياه الأرخبيل!

بعد أن صوت مجلس النواب يوم أمس الأربعاء على مشروعي قانوني بسط السيادة المغربية على مياه الأقاليم الجنوبية، يتعلقان بتحديد حدود المياه الإقليمية وإحداث منطقة اقتصادية على بعد 200 ميل خرجت جزر الكناري، بتصريحات تحذر فيها المغرب من المس بمياه أرخبيله.

وأطلق رئيس جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس، في تصريحات، نقلتها الصحافة الإسبانية، مساء أمس، تحذيرات موجهة إلى المغرب، من المس بمليمتر واحد من مياه أرخبيل جزر المناري، بعد مصادقته على المشروعين الجديدين.

واعتبرت حكومة جزر الكناري، أن موقفها من قضية ترسيم الحدود البحرية بين المغرب وإسبانيا “تتطابق مع مواقف الحكومة المركزية”.

وأعلنت الحكومة الإسبانية بحسب بيان صحافي نقلته وسائل الإعلام في الجارة الشمالية، عن التزامها بـ”الدفاع عن مياه جزر الكناري”.

وصرح رئيس حكومة جزر الكناري، أنخيل فيكتوري توريس، عقب لقاء في مدريد جمعه بوزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليز لايا، أن الحكومة المحلية “على اتصال مباشر ومستمر مع وزارة الخارجية في الحكومة المركزية لمتابعة تطورات هذه الخطوة التشريعية المغربية وآثارها المحتملة”.

وأضاف توريس “الحدود لن تتغير أبدا..، تعتبر إسبانيا أنها في منطقتها الاقتصادية الخالصة؛ من ناحية أخرى يحاول المغرب على الأقل إدراج جزء من هذه المنطقة داخل حدوده البحرية الجديدة في شرق المحيط الأطلسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *