أخبار وطنية، الرئيسية

تقرير رسمي يكشفُ عدد الراغبين في الهجرة من خريجي التكوين المهني

 

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، بأنه “ما يقارب ربع (23,3 %) الأشخاص غير المهاجرين ينوون الهجرة، لا تختلف نية الهجرة كثيرا حسب نوع الأسرة، حيث تبلغ نسبتها 23,3 % لدى غير المهاجرين من الأسر التي لا يوجد فيها مهاجرون (الأسرة غير المهاجرة)، و 23,8 % لدى الأسر التي لديها مهاجر واحد على الأقل الأسرة المهاجرة).

وأضافت المندوبية في تقرير لها النتائج الأولية للبحث الوطني حول الهجرة الدولية الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط خلال 2018-2019 نُشر في آخر يوم من السنة الماضية، بأن  “النسب المرتبطة بنية الهجرة تختلف اختلافا كبيرا حسب الجنس والسن والمستوى الدراسي. فهي تبلغ 28,6 % لدى الرجال مقابل 17,7 % لدى النساء و 40,3 % لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة مقابل 10,3 % لدى البالغين ما بين 45 و59 سنة”.

وأكدت أن “هذه النسبة تبلغ 25% لدى الحاصلين على مستوى التعليم الثانوي أو العالي مقابل% 12,4 لدى الأشخاص غير المهاجرين الذين لا يتوفرون على أي مستوى دراسي. بالإضافة إلى ذلك، فإن 4 من كل 10 أشخاص غير مهاجرين ممن تابعوا التكوين المهني ( %40,6 ) ينوون الهجرة”.

وأبرز التقرير أن “المغرب أصبح أكثر فأكثر، في صلب القضايا المرتبطة بظاهرة الهجرة الدولية، حيث تحولت بلادنا من مصدر للهجرة، في الماضي، إلى بلد عبور وإقامة في السنوات الأخيرة خاصة بالنسبة للمهاجرين القادمين من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء.

وأشار أن “المندوبية السامية للتخطيط خلال 2018-2019 أنجزت البحث الوطني حول الهجرة الدولية. وتهدف هذه العملية، التي تندرج في إطار برنامج التعاون الأورو-متوسطي في مجال الإحصاء، الذي تم تنفيذه في دول جنوب البحر الأبيض المتوسط​​، إلى توفير، في مرحلة أولى، معطيات وصفية وبأثر رجعي حول ظاهرة الهجرة الدولية وحول خصائص وسلوك المهاجرين الحاليين والمهاجرين العائدين والأشخاص غير المهاجرين. وتهم المرحلة الثانية من هذا البحث، المزمع إنجازها خلال الفصل الأول من سنة 2020، ظاهرة الهجرة القسرية والهجرة الغير قانونية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *