أخبار وطنية، الرئيسية

النخب والأطرالصحراوية تلتئم في ملتقى وطني بأكَادير للتداول في استراتيجية تنزيل مشروع النموذج التنموي الجديد،وتنتخب مكتبا تنفيذيا لها.

عبداللطيف الكامل

التأمت العديد من النخب والأطر الصحراوية الفاعلة في الحقل السياسي والجمعوي والثقافي و الإقتصادي،في الملتقى الوطني الأول المنظم بمدينة أكادير،يوم السبت 4 يناير 2019،للتداول في استراتيجية وكيفية تنزيل مشروع النموذج التنموي،والمساهمة في إبداء رأيها حول الآليات الكفيلة بتنزيل هذا المشروع،وتحديد الأولويات والخيارات الإقتصادية الكبرى ودورالمؤسسات المنتخبة في إنجاح هذا المشروع التنموي الجديد.

واعتبرت كلمة اللجنة المنظمة موضوع الملتقى يكتسي أهمية راهنية مستجدة لأنه يتفاعل مع الخطب الملكية السامية الداعية إلى تعبئة الجميع من أجل وضع نموذج تنموي جديد يتماشى مع المتغيرات المجتمعية ويساير الأولويات الإقتصادية والإجتماعية باعتبارها الركائز الأساسية للنموذج التي تتلطع إليه بلادنا حاليا،ومن ثمة فجميع الخطب الملكية، تضيف كلمة اللجنة المنظمة،تروم وضع حد للفوارق الإجتماعية و الإختلالات المجالية وتحقيق عدالة اجتماعية.

وتطرقت مداخلات الندوة التي شارك فيها ثلة من الأساتذة والباحثين من أبناء الأقاليم الجنوبية إلى أسئلة جوهرية تتوخى تجويد آليات التنزيل والتفعيل لمقاربة هذا النموذج الذي تسعى المملكة تعميمه على كافة الجهات من أجل الإنتقال إلى دينامية اقتصادية جديدة ستكون لها تداعيات إيجابية على المستوى الإجتماعي بتقليص نسبة البطالة والفقروترسيخ منظومة التعليم التقني والمهني في الجامعات والمعاهد لمواكبة سوق الشغل.

وهكذا تمحورت مداخلات الجلسة الصباحية التي سيرها الأستاذ إعيش ماء العينين (محامي بهيئة أكَادير)حول تيمات لها صلة بمحتوى شعارالملتقى الوطني الأول،بحيث الباحث حسين أطويف(مفتش شغل درجة أولى)في مداخلته الأولى في موضوع “المسألة الإجتماعية وإشكاليات التنمية”.في حين اختارت المداخلة الثانية التي ألقاها الأستاذ الباحث محمد الطيارأن تناقش موضوع”التنمية المستدامة واستراتيجة التصدي للإرهاب “.

أما في الجلسة المسائية،فقد تطرقت مداخلة الأستاذ الحافظ محضار(مديرمكتب قناة العيون بجهة كَلميم وادنون)لموضوع”الإعلام الجهوي قناة العيون الجهوية نموذجا)،بينما فضل الأستاذ الحسين حريش(نائب برلماني وإطار بوزارة التربية الوطنية)الحديث في موضوع النموذج التنموي الجديد والحاجة إلى تجديد النخب).

وتحدث الأستاذ محمد فيندو( إطار عال بوزارة الثقافة)في موضوع”الفعل الثقافي بالأقاليم الجنوبية”،واختتمت الجلسة المسائية بمداخلات مقتضبة للمجالس المنتخبة بالأقاليم الجنوبية ثم بتلاوة برقية الولاء للسدة العالية بالله ألقاها سالم خويلي.

هذا وعلى هامش هذا الملتقى انتخب الجمع العام للنخب والأطر الصحراوية مجلسا وطنيا مكونا من 37 عضوا،والذي انتخب بدوره مكتبا تنفيذيا مكونا من 17 عضوا،قاموا بتوزيع المهام حيث أسندت رئاسة المكتب التنفيذي إلى الباحث الحسين أطويف والأمانة المالية لمبارك حاجب والكتابة العامة لسيدي علي ماء العينين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *