أخبار وطنية، الرئيسية

الأمازيغ يدعون إلى مقاطعة الدراسة و يراسلون الملك

 

راسل التجمع العالمي الأمازيغي، بمناسبة اقتراب رأس السنة الأمازيغية الذي يصادف يوم 13 يناير الجاري، كل من الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بشأن بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها.

وقال التجمع العالمي الأمازيغي في المراسلة المذكورة، “إننا على أبواب السنة التاسعة من اعتراف الدستور المغربي بالأمازيغية، لغة رسمية، وبعد المصادقة على القانون التنظيمي، رقم 26.16، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.. حان الوقت بإقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي بعطلة مؤدى عنه”.

ودعا رشيد رخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي إلى “مقاطعة ‪الدراسة في 13 يناير الجاري، عملا بمبدأ الترسيم الشعبي ومن أجل انتزاع الترسيم الرسمي لرأس السنة الأمازيغية عيدا بعطلة.”

وكان عمر بلافريج  عن فيدرالية اليسار الديمقراطي  قد وجه في الأسابيع الماضية سؤاله إلى رئيس الحكومة بخصوص الاقرار الرسمي للغة الأمازيغية كعيد وعطلة وطنية بقوله: ” كما تعلمون، لقد تم الاعتراف باللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلاد في دستور 2011،ونرى دخول القانون التنظيمي 26.16، المتعلق بتحديد مراحل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في التعليم، ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية”.

كما دعت أحزاب أخرى إلى ضرورة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في البلاد الذي يوافق 13 يناير من كل سنة، عيدا وطنيا، وعطلة رسمية مؤدى عنها، كباقي  الاحتفالات  التي تكون بمناسبة افتتاح  السنة الهجرية والميلادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *