أخبار وطنية

بعد معاش بنكيران الاستثنائي..تعرف على هدايا القصر الملكي الطريفة والمثيرة إلى الرؤساء والمشاهير والهدايا الأخرى التي تدخل إليه

 

اهتمت “الأيام” في ملف لها بهدايا القصر الملكي المغربي من وإلى الرؤساء والمشاهير، وجاء ذلك بعدما كثر الكلام عن عطايا الملك محمد السادس، ومنها المعاش الاستثنائي المثير للجدل لرئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران.

ووفق المنبر ذاته فإن جل الهدايا تتسم بالغرابة أو الطرافة أو الإثارة، ولا تخرج في غالبيتها عن أبهة الملك والمضمون السياسي لمن يقرأ ما وراء الغالي والنفيس والنادر من الهدايا.

وأفادت “الأيام” بأن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما حصل سنة 2016 على أغلى هدية من الملك محمد السادس، تتمثل في مجوهرات مزينة بالألماس والياقوت، وحقيبة يد من الذهب والزمرد للسيدة الأولى في البيت الأبيض.

وأورد الملف أن آلة “الموندولين” لصاحبها الشريف لمراني، مؤسس مجموعة المشاهب، تم إهداؤها إلى الملك محمد السادس بعدما توفي الشريف سنة 2004 إثر مرض عضال، وكان الملك محمد السادس قد تكفل بمصاريف علاجه، فأوصى عازف آلة “الموندولين” بذلك كنوع من العرفان بالجميل.

وذكر المنبر أنه بمناسبة الزيارة التاريخية للملك محمد الخامس في أبريل 1947 إلى مدينة طنجة، قدم وفد من تجار وأعيان المدينة هدايا للسلطان كانت عبارة عن صندوق به أموال ونفائس من الفضة والذهب.

ونقرأ في “الأيام” كذلك أن الحسن الثاني أهدى الرئيس الأمريكي جون كينيدي عُدّة الفروسية المغربية، ضمت سرج حصان مفضفضا في صندوق تقليدي من صناعة أهل فاس، ولجاما فضيا.

ووفق المصدر ذاته، فإن عبد الرحمان بوفتاس، مدير الغولف الملكي الذي ظل مدة طويلة وزيرا للإسكان، فاجأ الملك الحسن الثاني بأن هداه في أحد أعياد ميلاده سيارة فخمة من طراز “رولس رويس”، وعلى مفاتيحها نقش اسم الملك الراحل بماء الذهب، وقد كان لهذه الهدية صدى طيبا لدى الحسن الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.