مختلفات

ميناء أكادير “ينتج” شهريا 400 طن من النفايات..أية تدابير لمعالجتها والحيلولة دون استفحالها

ـ صباح أكادير

يعيش ميناء أكادير، يوميا، عل تدبير من النفايات المختلفة، والتي تصل إلى 400 طن شهريا، في مجموع ما يتم تجميعه من الأحواض المائية، ومن جميع جنبات الميناء، ومن أوراش الصيانة.

هذا الدور تضطلع به الوكالة الوطنية للموانئ بأكادير، بصفتها المسؤولة المباشرة عن صيانة بيئة ميناء المدينة ومحاربة مختلف الظواهر ذات الأثر السلبي على الأحواض المائية وكذا صورة الميناء.

فعلى على مدار الأسبوع، تعمل الوكالة على توظيف موارد بشرية ولوجيستيكية مهمة، في جمع النفايات الصلبة والسائلة، من أرضية الميناء والجنبات وتنقية الأحواض المائية.

وتركز الوكالة الوطنية للموانئ بأكادير جهودها في توفير مختلف الخدمات التي ترمي إلى الحفاظ على جمالية ميناء المدينة، والحفاظ على بيئته نقية، من خلال مواجهة جميع المتطلبات بدرجة عالية من الاستعداد، حيث يتم التعاقد، في إطار تدبير ورش تنظيف وتنقية الأحواض المائية، مع شركات خاصة.

الشركة المعنية بالنظافة تهمل على تنقية الأحواض المائية لميناء أكادير، من خلال قيامها بحملات متتالية واعتمادها فريق على ظهر كل قارب مسطح، في كل حوض من أحواض الميناء، يتكلف بجمع النفايات الصلبة الطافية فوق الماء، مثل الأكياس والقنينات البلاستيكية، والزجاجات والعلب والمخلفات.

وتشدد الوكالة الوطنية للموانئ على تدبير النفايات بشكل دقيق، وجمعها بشكل مستمر لتحسين بيئة الميناء، والحيلولة دون استفحال تراكم الأزبال والنفايات الصلبة، والسائلة في الأحواض المينائية، وفي الجنبات والطرقات المختلفة، حيث يسهر قسم خاص بقبطانية الميناء على تتبع مختلف عمليات التنظيف، وجمع النفايات والتعامل معها بالطريقة السريعة الملائمة.

كما تجدد الوكالة أحجام النفايات وتخضعها لعمليات الوزن، لتسجيلها ضمن الإحصائيات الرسمية، والتي تصل، حسب إحصائيات أوردها موقع “البحر نيوز” المتخصص، إلى 400 طن شهريا في مجموع ما يتم تجميعه من الأحواض المائية، ومن جميع جنبات الميناء، ومن أوراش الصيانة، والأرصفة، وأوراش بناء السفن، حيث يتكلف حوالي 76 عامل في عمليات التجميع، فضلا عن الفرق التي تشتغل فوق خمس قوارب مسطحة  وقارب صغير يستعمل للوصول إلى الأمكنة الضيقة، وجنبات المراكب الراسية في الأحواض المائية، وكذا اعتماد 7 شاحنات في التجميع، والنقل إلى المطرح الخاص بالأزبال.

ويصل الحجم المستخلص من النفايات الصلبة المجمعة من مختلف الأحواض المينائية لأكادير إلى حوالي 500 كلغ يوميا، كما أن الوكالة الوطنية للموانئ بأكادير تعتمد في تتبعها لنظافة مياه أحواض الميناء، على تحليلات مخبرية دورية، يقوم بها مختبر معتمد، وبناء على النتائج المحصلة التي من المفروض أن تستجيب إلى المعايير الدولية في المحافظة على البيئة البحرية، يتم التعامل حسب النتائج، من الرفع من حملات النظافة، والقيام بعملية تنقية قاع الأحواض، لتقليص المخاطر البيئية، والحد من انتشار النفايات المختلفة من خلال إستراتيجية ترسم إدارة الإجراءات المستعجلة.

وتنبني سیاسة الوكالة الوطنیة للموانئ في حمایة بیئة المیناء یشير مصدر مسؤول، على مضاعفة دوریات التدخل الناجع لمكافحة جمیع أنواع التلوث البیئي داخل الحزام المینائي، وذلك في إطار المحافظة على المحیط البیئي للمیناء، وتتكلف شركة “AQUA FLORE PROTECT” المتخصصة، بجمع الزيوت المحروقة، ودفع المراكب إلى الالتزام بضرورة تفريغ الزيوت المستعملة والرواسب الضخمة، والمخلفات السائلة من قبل البنزين المحروق، وفق معايير نظام خاص للتصرف في النفایات ومتابعتھا، بعد تأمین نقلھا إلى مقر الشركة بالميناء في حاويات مخصصة لهذا الغرض، صلبة غير مسربة للسوائل، ومتينة ومقاومة للانكسار والسحق، في ظروف استعمالها العادية، حيث تخضع أحجام الكميات المسترجعة إلى المعالجة في محطتها بالميناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.