أخبار وطنية

الحمى القلاعية:نصف مليون بقرة تخضع للقاح.. والفلاحون المتضررون في انتظار تلقي تعويضات مالية

صباح أكادير

أسفرت الحملة الوطنية لتلقيح القطيع الوطني للأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، التي انطلقت في شهر يناير المنصرم، عن تلقيح أزيد من 500 ألف رأس من الأبقار ضد هذا المرض، أي ما يمثل 17% من مجموع رؤوس الأبقار المستهدفة.

وحسب بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (ONSSA)، فقد وصلت نسبة تلقيح القطيع في الأقاليم التي سجلت بها حالات للحمى القلاعية، إلى 45% و43% و30% بكل من أقاليم خريبكة والفقيه بن صالح وسيدي بنور على التوالي، بينما ما تزال عملية التلقيح مستمرة في جميع جهات المغرب لتغطية مجموع القطيع الوطني من الأبقار.

وأوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية أن مصالحه، بمساعدة من السلطات المحلية، تقوم بالتدخل الفوري عقب اكتشاف أي بؤرة، “حيث تم القضاء إلى حدود الساعة على مختلف البؤر التي تم اكتشافها على مستوى أقاليم الفقيه بن صالح وخريبكة وسيدي بنور وطنجة وقلعة السراغنة”.

ومن بين الإجراءات التي يتم القيام بها من أجل القضاء على البؤر والحد من انتشار المرض، وفق المصدر ذاته، “تنظيف وتطهير الضيعات المعنية بمواد مطهرة واحترام تدابير السلامة البيولوجية لدخول وخروج الأشخاص منها، وكذا إتلاف ودفن جميع الأبقار والحيوانات الحساسة للمرض المتواجدة بالضيعة المعنية”.

وبخصوص تعويض الفلاحين ماديا، أوضح المكتب أنه “سيقوم بدفع التعويضات المالية للفلاحين عن ماشيتهم ابتداء من شهر فبراير وفق القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال، وتختلف قيمة التعويض حسب نوع وسن وصنف الماشية، وتراعي أثمنة السوق”.

يذكر أن التحاليل المخبرية التي تم إجراؤها في المغرب وتأكيدها بأخرى أجريت بمخبرات دولية، “كشفت أن عثرة فيروس مرض الحمى القلاعية الذي أصاب الأبقار هذه السنة جديد ولم يسبق له التواجد بالمغرب قبل سنة 2019، كما أن عثرة هذا الفيروس تتواجد بمجموعة من الدول الإفريقية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *