الرئيسية، مجتمع

الحكومة تُصدر قرارات جديدة و صارمة على هذه الأجهزة بالأسواق المغربية.

حرصًا على سلامة المواطنين، أصدرت الحكومة قرارًا جديدًا يُلزم جميع المسؤولين عن عرض وبيع الأجهزة والمعدات المشتغلة بالغاز بالامتثال لمعايير صارمة تضمن سلامة مستعمليها.

ونُشر القرار في العدد 7310 من الجريدة الرسمية، ويحدد مهلة ستة أشهر لتنفيذه.

ويتضمن القرار ملحقًا يضم 11 معيارًا يجب توافرها في هذه الأجهزة والمعدات.

أبرز المعايير:

تحمل الظروف الميكانيكية والكيميائية والحرارية: يجب أن تكون الأجهزة والمعدات قادرة على تحمل الظروف البيئية التي تتعرض لها أثناء الاستخدام، بما في ذلك الضغوطات والاهتزازات والتغيرات في درجات الحرارة.
التصميم الآمن: يجب أن تُصمم وتُصنع هذه الأجهزة والمعدات بطريقة تضمن تشغيلها بأمان تام، دون أي خطر على الأشخاص أو الحيوانات الأليفة أو الممتلكات عند الاستخدام العادي.
إمكانية الصيانة: يجب أن تكون الأجهزة والمعدات سهلة الصيانة والإصلاح، مع توفر قطع الغيار اللازمة.
إرشادات الاستخدام: يجب أن تُرفق بالأجهزة والمعدات إرشادات استخدام واضحة ومفهومة، تتضمن تعليمات السلامة والتشغيل والصيانة.
هدف القرار:

يهدف هذا القرار إلى الحد من مخاطر الحوادث الناجمة عن استخدام الأجهزة والمعدات المشتغلة بالغاز، وضمان سلامة المواطنين في بيوتهم.

مسؤولية التجار:

يُلزم القرار جميع التجار والموزعين والوكلاء ببيع الأجهزة والمعدات التي تتوافق مع المعايير المحددة، كما يُلزمهم بوضع علامات واضحة على هذه الأجهزة والمعدات تُشير إلى أنها تلبي متطلبات السلامة.

خطوات المستهلك:

يُنصح المستهلكين بالتأكد من أن الأجهزة والمعدات التي يشترونها المشتغلة بالغاز تحمل علامة تُشير إلى أنها تلبي معايير السلامة المعمول بها في المغرب، كما يجب عليهم قراءة إرشادات الاستخدام بعناية قبل استخدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *