أخبار وطنية، الرئيسية

اسبانيا تكشف سر فوزها على فرنسا في المغرب؟

كشف دون بالا ساجوس، المستشار المسؤول عن الشؤون التجارية في السفارة الإسبانية، أسباب انتزاع بلاده صدارة العلاقات التجارية مع المغرب من فرنسا، مشيرا إلى المشاريع المستقبلية بين البلدين ومنها افتتاح خط كهربائي ثالث، إضافة إلى أن مشروع النفق الذي يتقدم بشكل جيد والذي سيسمح بتعزيز التبادل.

وحول كيفية انتزاع إسبانيا للصدارة من فرنسا، أوضح ساجوس، في حوار مع جريدة “ميديا24” الناطقة بالفرنسية، أنه “بعيدًا عن القرب الجغرافي الذي يسمح بخفض تكاليف النقل من الجانبين، نحن أكثر تنافسية بكثير من الشركات الفرنسية وأكثر تكاملاً”، مؤكدا “ومع ذلك، إذا تجاوزنا فرنسا في التبادل التجاري، يجب الإشارة إلى أنها تحتفظ بموقعها كأول مستثمر في المملكة”.

وتابع بأن إسبانيا تسعى “لتطوير استثماراتنا في المغرب بفضل الجهود المستمرة للإدارات المغربية والإسبانية التي تتعاون بشكل وثيق لتحفيز رواد الأعمال على الاستثمار من الجانبين”، لافتا إلى أن “جودة العلاقات السياسية الحالية التي تولد الثقة ضرورية بل وحاسمة”.

ونفى المتحدث أن تكون إسبانيا قد استغلّت البرود السياسي بين المغرب وفرنسا على المستوى التجاري، مؤكد أن مثلث فرنسا-المغرب-إسبانيا، يلعب كل طرف فيه دورًا معينًا بمكانة محددة، مشددا “أعتقد بصدق أن بلدنا الأقرب جغرافيًا للمملكة له روابط أقوى يمكن حتى وصفها بالأخوية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *