الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

المغرب وجنوب إفريقيا على رأس قائمة الدول المتوفرة على المعادن الحيوية.

سلطت منصة الطاقة المتخصصة “إنرجي كابيتال آند باور” والمتواجد مقرها بواشنطن الضوء على، أهم البلدان الإفريقية التي تتوفر على احتياطات مهمة من المعادن الحيوية، وتصدرت قائمة هذه الدول كلا من المغرب وجنوب إفريقيا حسب تقرير المنصة.

ووفق ذات التقرير فقد جاءت جنوب إفريقيا بالمركز الأول لتوفرها على 80 بالمئة من احتياطات معادن مجموعة البلاتين في العالم، وذلك بأكثر من 80 مشروع نشط وعدة أشغال من التنقيب.

وحسب تقرير المنصة، ووفق وكالات دولية، فإن معادن مجموعة البلاتين تعد أكبر مساهم في مبيعات التعدين في البلاد، حيث تستعمل في إنتاج خلايا الوقود للسيارات الكهربائية إضافة إلى الهيدروجين مما يجعل جنوب إفريقيا “عامل تمكين رئيسي لتحول الطاقة العالمي”.

المغرب

وحسب ذات المنصة المتخصصة في الطاقة فإن المغرب من أهم البلدان التي تتوفر أيضا على احتياطات كبيرة من المعادن الحيوية، حيث أنه يتوفر على 50 مليار طن من احتياطات الفوسفاط، أي 70 بالمئة من اجمالي موارد الفوسفاط في العالم.

وتضيف الوكالات الدولية، أن التقرير أشار إلى أن المغرب بالإضافة لكونه ثاني أكبر ممتلك لمخزون لصخور الفوسفاط في العالم فهو يعتبر ثالث أكبر منتج للفوسفاط في العالم وأول مصدر لها عبر العالم حيث ينتج 37 مليون طن متري من هذا المعدن سنويا. كما أنه يعتبر مصدرا رائدا للأسمدة ويوفر 54 بالمئة من احتياجات افريقيا من الأسمدة.

كما يساهم قطاع التعدين ب10 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للمغرب حيث تمثل صناعة الفوسفاط 90 بالمئة من عائدات التعدين بالبلاد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *