الرئيسية، مجتمع

إطلاق مشاريع ضخمة أبرزها محطة لتحلية مياه البحر في بئر انزران لمواجهة أزمة الماء الشروب بالداخلة.

بهدف التوصل إلى حل نهائي ومستدام لتزويد مدينة الداخلة ونواحيها بالماء الشروب، أكدت المديرة الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – بوادي الذهب، نادية بنطالب، أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – يعمل حاليا على إنجاز محطة لتحلية مياه البحر في بئر انزران بكلفة إجمالية قدرها 450 مليون درهم، مشيرة إلى أنها ستعمل على إنتاج حوالي 7 ملايين طن من الماء الشروب في السنة، والرفع من سعة تخزين الماء الصالح للشرب من 23.000 طن إلى 35.500 طن.

وانعقد، أمس الاثنين بالداخلة، اجتماع خصص لدراسة الوضعية المائية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، بهدف الاطلاع على المشاريع المائية الرئيسية وحالة تقدم الأشغال بها.

وتميز هذا اللقاء، الذي ترأسه والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب علي خليل، بحضور عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، بإلقاء عروض تمحورت حول الوضعية المائية بالجهة والتدابير المتخذة لتنزيل المشاريع المبرمجة ضمن الآجال المحددة.

وخلال هذا اللقاء قدمت نادية بنطالب، عرضا حول مخطط العمل الاستعجالي لضمان التزويد بالماء الصالح للشرب بالجهة، وكذا التدابير الوقائية الرامية إلى الحفاظ على الموارد المائية.

وفي هذا الإطار، قالت بنطالب إن مدينة الداخلة تعرف عجزا مائيا بنسبة 28 في المئة وانخفاضا في مستوى الفرشة المائية وضعفا في صبيب الأثقاب في مواجهة الطلب المتزايد على الماء، بالإضافة إلى تقادم وتآكل شبكة التوزيع بالأحياء القديمة للمدينة.

واستعرضت بنطالب مجموعة من التدابير الاستعجالية التي اتخذها المكتب لمواجهة الإجهاد المائي في الجهة، من بينها مشروع تعزيز القدرة الإنتاجية لمحطة المعالجة بتاورطة، بزيادة إضافية قدرها 70 لترا في الثانية، بكلفة مالية بلغت 24 مليون درهم.

وتابعت أن الأمر يتعلق أيضا بإنشاء محطة مدمجة لإزالة المعادن، بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ حوالي 5 لترات في الثانية، أي ما يعادل 432 طن يوميا، بكلفة 5 ملايين درهم.

وتطرقت بنطالب، كذلك، إلى مشروع تجديد قناة جر الماء الرابطة بين الخزان العالي بسعة 1000 م3 بتاورطة والخزان العالي سعة 500 م3 بحي النهضة، بكلفة إجمالية قدرها 20.8 مليون درهم.

كما سلطت الضوء، من جهة أخرى، على المشروع المتعلق بتشييد خزان نصف مدفون بسعة 1500 م3 (6.9 مليون درهم)، مضيفة أن مشروعا آخر يتعلق بترميم وتقوية شبكة التوزيع بمدينة الداخلة عبأ كلفة مالية قدرها 72.3 مليون درهم.

وجرى هذا اللقاء بحضور رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب الخطاط ينجا، ومدير وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب سيدي مختار الكنتي، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية المعنية بقطاع الماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *