الرئيسية، مجتمع

مخطط لإنجاز 6 سدود بحوض أبي رقراق.

يحظى الحوض المائي لأبي رقراق الشاوية بأهمية كبيرة، لكونه يزود المدن الساحلية الممتدة من مدينة سلا إلى الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب، وهو ما يغطي حاجيات 23 في المائة من ساكنة المغرب، بيد أن الواردات المائية تراجعت بشكل كبير في هذا الحوض بسبب توالي سنوات الجفاف، الأمر الذي استدعى وضع مخطط لإنجاز 6 سدود بالحوض بسعة 790 مليون متر مكعب.

وحسب معطيات لوزارة التجهيز والماء، فإن المخطط التوجيهي لتهيئة الموارد المائية على مستوى حوض أبي رقراق والشاوية يضم نقطة مهمة تتمثل في تنمية العرض المائي من خلال تعبئة الموارد المائية الاعتيادية وغير الاعتيادية. حيث تم وضع برنامج متكامل لإنجاز 6 سدود بسعة تخزينية تصل في المجموع إلى 790 مليون متر مكعب.

وسيجري إنجاز سد بوخميس بسعة 650 مليون م 3 مخصص لتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب لنظام أبي رقراق والتنمية الفلاحية، إضافة إلى إنجاز 5 سدود معدة بشكل رئيسي لسقي المدارات الصغرى والمتوسطة.

وتفيد معطيات لوكالة الحوض المائي لأبي رقراق، نشرتها منصة « الما ديالنا »، فسيتم إنجاز السدود الخمسة بثلاثة أقاليم (بنسليمان، الخميسات، خنيفرة) :

سد الشراط على واد الشراط بإقليم بنسليمان بحجم حقينة عادية يصل إلى 7 ملايين متر مكعب بهدف السقي وإرواء الماشية.

سد عين القصب على واد نفيفيخ بإقليم بنسليمان بحجم حقينة عادية يصل إلى 13 مليون متر مكعب بهدف السقي وإرواء الماشية.

سد خنوسة على واد خنوسة بإقليم الخميسات بحجم حقينة عادية يصل إلى 22.7 مليون متر مكعب بهدف السقي وإرواء الماشية.

سد سيدي عمار على واد گرو بإقليم خنيفرة بحجم حقينة عادية يصل إلى 62.8 ملايين متر مكعب بهدف السقي وإرواء الماشية وكذا التزويد بالماء الصالح للشرب.

سد سيدي عُمر على واد تانوبارت بإقليم الخميسات بحجم حقينة عادية يصل إلى 35 مليون متر مكعب بهدف السقي وإرواء الماشية، وتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *