الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

الربط الكهربائي عبر البحر بين المغرب والمملكة المتحدة يتعزز بمستشارين ماليين لتمويل الديون.

قامت شركة Xlinks First بتعيين كل من “جي بي مورغان” و”سوسيتيه جنرال”  كمستشارين ماليين لتمويل الديون للربط بين المغرب والمملكة المتحدة بقيمة 18 مليار جنيه إسترليني والذي يهدف إلى توفير ما يصل إلى 8٪ من احتياجات المملكة المتحدة من الطاقة.

و يعتبر هذا التعيين خطوة مهمة نحو تحقيق مهمة المشروع المتمثلة في توفير الطاقة النظيفة، بما يعود بالنفع على كل من المغرب والمملكة المتحدة.

ويشكل اختيار “جي بي مورغان” و”سوسيتيه جنرال” كمستشارين علامة بارزة في المشروع ويتمتع هؤلاء المستشارون بخبرة في التعامل مع الأسواق المالية، لا سيما في سياق المشاريع الكبرى مثل مشروع ربط الكهرباء بين المغرب والمملكة المتحدة.

سيؤدي تعيين كلا المستشارين الماليين إلى منح المشروع إمكانية الوصول إلى رأس المال  بما في ذلك تمويل الديون من البنوك ووكالات ائتمان التصدير ومؤسسات التنمية.

يمكن أن يستفيد المشروع في إدارة المخاطر المالية حيث أنه أمر ضروري لنجاح أي مشروع كبير، وكذلك المصداقية للاستثمار المستقبلي في المشروع مع الإشارة إلى أن بنك سوسيتيه جنرال يتمتع بمكانة راسخة في المغرب.

المشروع يسعى إلى تزويد ما يقرب من سبعة ملايين منزل بريطاني بالكهرباء

وتعليقا على هذه الخطوة، قال جيمس همفري، الرئيس التنفيذي لشركة Xlinks First: “إنها مرحلة مثيرة في تطوير مشروع الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة إن ضمان الوصول إلى رأس المال بجميع أشكاله سيكون أمرًا أساسيًا في تنفيذ مشروع البنية التحتية للطاقة المستدامة طويل المدى  إن جي بي مورغان وسوسيتيه جنرال هما المستشاران المناسبان لاستراتيجية الديون لدينا حيث يقدمان القدرات والخبرة المثبتة لشركة Xlinks First.

ويسعى المشروع إلى تزويد ما يقرب من سبعة ملايين منزل بريطاني بالكهرباء  حيث من المتوقع أن يوفر 3.6 جيجاوات من الطاقة النظيفة من خلال توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية في المشروع،  بالإضافة إلى تخزين البطاريات المرنة المساهمة بحوالي 8% من احتياجات الكهرباء المحلية في المملكة المتحدة خلال عقد من الزمن.

يتكون المشروع من بناء مزارع الرياح والطاقة الشمسية في جنوب المغرب والتي سيتم ربطها بـ 4000 كيلومتر من الكابلات البحرية HVDC إلى المملكة المتحدة مما يوفر طاقة صديقة للبيئة لتلبية متطلبات الكهرباء للأسر والشركات في جميع أنحاء بريطانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *