أكادير والجهة، الرئيسية، مجتمع

هؤلاء هم المتوجون بالدورة الرابعة لجائزة العلامة «الحسن العبادي» لأفضل أطروحة دكتوراه في القانون الخاص

احتضن مدرج الغرفة الفلاحية بمدينة أكادير، امس السبت 1 يونيو 2024 ، حفل الإعلان عن المتوجين بجائزة العلامة «الحسن العبادي» لأفضل أطروحة دكتوراه في القانون الخاص في دورتها الرابعة، والتي ينظمها مركز سوس ماسة للدراسات القانونية والقضائية المعاصرة الذي تترأسه الأستاذة زينة إدحلي.

وقد حضر هذا الملتقى العلمي، الذي وقد تميز بالدرس الافتتاحي الذي ألقاه القاضي الشرفي محمد سعيد بناني حول موضوع « هويتان وحقوق الإنسان في مصب الحريات والحقوق »، شخصيات في عالم القضاء ومحامون وأساتذة جامعيون وطلبة باحثون في سلك الدكتوراه، إلى جانب اللجنة العلمية التي تتكون من أساتذة من مختلف الجامعات المغربية.

وأعلن رئيس اللجنة العلمية الدكتور عبد الكريم الطالب، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، عن منح جائزة العلامة الحسن العبادي لسنة 2024 لأفضل دكتوراه في القانون الخاص مناصفة لكل من: الدكتور يونس السعيدي حول موضوع “تجزئة المقرر الجنائي” التي نوقشت بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بطنجة،و الدكتور محمد العلالي حول موضوع “رقابة القضاء الإدراي على المنازعات الاقتصادية تكريسا للمبادئ الكبرى للقانون الاقتصادي” والتي نوقشت بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة الحسن الاول بسطات.

وتتكون اللجنة العلمية لجائزة الحسن العبادي لأفضل دكتوراه في القانون الخاص في نسختها الرابعة من كل من الدكتور عبد الكريم الطالب رئيسا وعضوية كل من الدكتور أحمد إد لفقيه والدكتور إدريس الفاخوري والدكتور حسن فتوخ والدكتور عبد الرحمان الشرقاوي والدكتور عزالدين الماحي والدكتور عبد الرزاق أيوب والدكتور سفيان أدريوش والدكتور إدريس الحياني والدكتور عبد الإله أمين والدكتور محمد العشرات والدكتور إدريس الشبلي والدكتور المعزوز البكاي بالإضافة إلى الدكتور سعيد همامون. وقد توصلت اللجنة العلمية ب 14 أطروحة دكتوراه من مختلف الجامعات المغربية للتباري للفوز بجائزة العلامة الحسن العبادي برسم سنة 2024.

وفي كلمة افتتاح هذا اللقاء العلمي قالت ذ زينة إدحلي رئيسة مركز سوس ماسة للدراسات القانونية والقضائية المعاصرة إن “المركز ومنذ تأسيسه سنة 2019 إلتزم بتنزيل أهدافه العلمية المسطرة، وظل في خدمة البحث العلمي والباحثين، وعلى هذا الأساس رسخ مكانته وحضوره كأحد أهم المراكز العلمية الأكاديمية التي تعنى بتشجيع ودعم البحث العلمي في مجالات الدراسات القانونية والقضائية والاجتماعية، ونشر الثقافة القانونية، ودعم المبادرات البحثية، ونشر الإصدارات العلمية”.

وأضافت ذ إدحلي، في كلمتها الافتتاحية للدورة الرابعة لسنة 2024 لجائزة العلامة الحسن العبادي الوطنية لأفضل أطروحة دكتوراه في القانون الخاص أن “هذه الجائزة تحمل إسم “الحسن العبادي” وهو علم من أعلام سوس خاصة، وبلادنا عامة وهرم من أهرام العلوم الشرعية والقانونية، وأحد أبرز علماء النوازل في المغرب”. واعتبرت إدحلي أن نجاح الدورات السابقة الثلاث يعود للجنة العلمية التي أشرفت على دراسة الأعمال المتنافسة، إذ ضمت كوكبة من الأساتذة ونخب من أعلام القانون ببلادنا، برئاسة الدكتور الفقيه إدريس العلمي المشيشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *