أخبار وطنية، الرئيسية

ضمنها أكادير وتارودانت، المناطق المهددة بخطر الحرائق الغابوية

شرعت الوكالة الوطنية  للمياه والغابات في إصدار خرائط التنبؤ الخاصة بخطر اندلاع الحرائق  الغابوية ابتداء من 30 ماي 2024.

ومن أجل استباق ظاهرة حرائق الغابات على الصعيد الوطني، تصدر الوكالة الوطنية للمياه والغابات، وبشكل يومي، بناءاً على معطيات علمية، خرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، ابتداءا من اليوم الخميس 30 ماي 2024 إلى يوم الأحد 02 يونيو 2024.

وذكر بلاغ للوكالة أنه تم تحديد الأقاليم حسب درجة الخطورة بعد تحليل البيانات المتعلقة، خصوصا، بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية وكذا الظروف الطوبوغرافية للمناطق.

وتم تقسيم الأقاليم حسب درجة الخطورة والتي تنقسم إلى:

– خطورة قصوى (المستوى الأحمر) في أقاليم طنجة اصيلا، فحص انجرة، الحسيمة، الناضور، وجدة انكاد، تاوريرت، تازة، خنيفرة وبني ملال.
ـ خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) في أقاليم العرائش، شفشاون، وازان، صفرو، تارودانت، بركان، الدريوش، الرباط،الصخيرات تمارة ، سلا والقنيطرة.
ـ خطورة متوسطة (المستوى الأصفر) في أقاليم تطوان، مضيق-فنيدق واكاديرادا اوتانان.

ودعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، في هذا الصدد، إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها، وكذلك من طرف المصطافين والزوار، مع تفادي أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق، فضلا عن إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *