آخر الأخبار
أكادير والجهة، الرئيسية، تعليم

اخر مستجدات امتحانات الباكالوريا موضوع لقاء تنسيقي جهوي بأكادير

ويستهدف هذا اللقاء ضبط تنظيم مختلف العمليات   الامتحانية لهذه السنة، باعتماد خطة عمل موحدة على صعيد الجهة، تستدمج مختلف المستجدات التقنية الرامية إلى الرفع من نجاعة تدخلات مختلف الفاعلين، وتحقيق أقصى مستويات اليقظة وتحقيق تكافؤ الفرص بين المترشحين.

 

وتأتي هذه المستجدات في سياق الدينامية التي تعرفها المنظومة، بالموازاة مع تنزيل برامج خارطة الطريق 2022-2026.

وقد عرف هذا اللقاء التنسيقي الجهوي حضور المديرين الإقليميين ورؤساء مراكز إجراء، ومراقبي جودة الإجراء من أطر هيئة التفتيش والمراقبة التربوية والتقييم، إلى جانب رؤساء المراكز الإقليمية للامتحانات.

وقد استعرضت مديرة الأكاديمية في كلمتها التأطيرية، مختلف مستجدات هذا الاستحقاق الوطني، والمتمثلة أساسا في إضافة رقم بطاقة التعريف الوطنية للمترشح(ة) في شهادة الباكالوريا، ورقمنة أوراق تحرير المترشحين باعتماد الترقيم السري بما يضمن تكافؤ الفرص ويحصن حقوق جميع المترشحات والمترشحين. 

كما دعت المديرة في معرض كلمتها جميع المتدخلين إلى عقد ورشات مع التلميذات والتلاميذ قصد إعدادهم نفسيا لهذا الاستحقاق الوطني الهام. 

ونوهت المديرة بالجهود التي بذلتها وما زالت تبذلها مختلف الأطر الإدارية والتربوية لضمان الاستمرارية البيداغوجية لفائدة المتعلمات والمتعلمين بالمناطق المتضررة من الزلزال.

ومن جهته، قدم رئيس المركز الجهوي للامتحانات عرضا شاملا حول امتحانات البكالوريا لدورة 2024، قارب فيه عددا من المؤشرات الكمية والنوعية، والمتعلقة بأعداد المترشحات والمترشحين، ومراكز الإجراء، وكذا التدابير والإجراءات الجديدة المواكبة لامتحانات هذه السنة.  

كما قدم رئيس المركز الجهوي أمثلة ونماذج تحاكي استعمال هذه الآليات.

وخلال المناقشة، قدمت المديرة بمعية المديرين الإقليميين عددا من الأجوبة والتوضيحات لمختلف تساؤلات رؤساء المراكز ومراقبي جودة الإجراء، والتي تفاعل معها جميع المتدخلين في جو ميزته الجدية والتواصل المثمر.اكادير ينو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *