أكادير والجهة

ممثلة منظمة شبكة المدن المتوسطية، Medcities في زيارة لجماعة أكادير

تحت إشراف السيدة فاطمة أمزيل، نائبة رئيس المجلس الجماعي لأكادير، المكلفة بالشؤون الاجتماعية والتنمية البشرية، استقبلت جماعة أكادير السيدة Guitart Alba ممثلة منظمة شبكة المدن المتوسطية، Medcities#، الكائنة بمدينة برشلونة الإسبانية، في زيارة لمدة يومين، وذلك في إطار مشروع ” LASERMed24 ” الذي يرمي إلى تعزيز دور الجماعات الترابية في تحقيق التنمية الاقتصادية لدى الفئات الهشة.

استهلت الزيارة بيوم دراسي حول المشروع بمقر قرية الأطفال المسعفين بأكادير SOS villages d’enfants، فيما خصص اليوم الثاني لعرض أهداف ومكونات المشروع بالقصر البلدي لأكادير، وذلك بحضور ممثلي المؤسسات المختصة في التمكين الاقتصادي للنساء والشباب ويتعلق الأمر برئيس جمعية سوس ماسة مبادرة ، والمنسق الجهوي للتعاون الوطني ، وأطر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وممثل عن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل ، وممثل عن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، وممثل عن غرفة الصناعة التقليدية ونائب رئيس المجلس الإقليمي بالإضافة إلى أطر جماعة أكادير.

يهدف مشروع ” LASERMed24 ” إلى تعزيز قدرات النساء في وضعية صعبة، من خلال توفير دورات تدريبية في مجموعة من المجالات التي تؤهل المستفيدات لولوج عالم المقاولة سواء عبر إنشاء مقاولة صغيرة، صغيرة جدا أو الانخراط في تعاونيات أو ولوج التشغيل المؤجر.
يشمل البرنامج 60 امرأة من النساء المستفيدات من خدمات المركب المتعدد الاستعمالات بيرنزران بتيكوين، ومن المرتقب أن يتم تنفيذ البرنامج قبل متم سنة 2024.

عرف اللقاء مداخلات قيمة ونقاشا مستفيضا حول موضوع تعزيز قدرات النساء والشباب وتشجيع التشغيل الذاتي وريادة الأعمال. كما تم الخروج بتوصيات هامة، منها تبادل الخبرات على الصعيد الدولي في مجال ريادة الأعمال النسائية، بالإضافة إلى تشكيل لجنة تتبع وتقييم لضمان تنزيل أمثل للبرنامج وتحقيق الأهداف المرجوة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يتم بشراكة مع #جمعية_قرى_الأطفال_المسعفين وجماعة أكادير لفائدة النساء في وضعية هشة بتكوين، في أفق تعميم التجربة على مستوى أحياء أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *