الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

ثمار الرؤية الملكية، المغرب يشرع في بناء 3 محطات لتحويل الغاز الطبيعي المسال

تتجه المملكة المغربية نحو بناء ثلاث محطات لتحويل الغاز الطبيعي المسال على المدى القصير والمتوسط والطويل، في كل من ميناء الناظور على البحر الأبيض المتوسط ومحطتين أخريين على المحيط الأطلسي بالمحمدية والجديدة، والثالثة على مستوى ميناء الداخلة الأطلسي بالصحراء المغربية. وفق تفاصيل الاستراتيجية التي كشفت عنها مؤخرا وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وتشير المصادر، أنه سيتم إطلاق الدعوة لتقديم طلبات العروض شهر يونيو القادم من سنة 2024.

وتعتزم وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بناء المحطات الثلاثة لتحويل الغاز الطبيعي المسال، في أطار استراتيجية تهدف إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال مباشرة دون المرور عبر إسبانيا، ويتوقع أن ترى محطتين، منها، النور بحلول عام 2027.

وسيتم بناء أول محطة على سواحل البحر الأبيض المتوسط، بالقرب من ميناء الناظور غرب المتوسط. وسيتم تجهيزها بخط أنابيب غاز متصل بخط أنابيب الغاز المغاربي-أوروبا، وسيتم استخدامها بشكل أساسي لتزويد محطات توليد الطاقة بالغاز ذات الدورة المركبة التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ولا سيما محطات عين بني مطهر وتهادارت، لإنتاج الكهرباء.

وسيتبع إنجاز هذا المشروع، على المدى القصير، محطة أخرى لتحويل الغاز الطبيعي المسال، سيتم بناؤها على طول ساحل المحيط الأطلسي، إما بالقرب من المنطقة الصناعية للجرف الأصفر (17 كلم جنوب الجديدة)، أو على مستوى مدينة المحمدية.

وسيتم إطلاق الدراسات قريبًا لتحديد أي من هذين الميناءين سيتم اختياره لإنشاء المحطة الثانية، وستكون خدمة المناطق الصناعية حاسمة في هذا الاختيار. بهدف تلبية احتياجات العديد من الصناعيين الراغبين في إحداث تحول في استهلاكهم للطاقة، من خلال اختيار الغاز الطبيعي بدلا من زيت الوقود، ومن أجل المساعدة في تطوير أنشطة جديدة (إنتاج الزجاج والصلب …)

أما المنصة الثالثة والأخيرة فسيتم بناؤها بميناء الداخلة في الصحراء المغربية في أفق 2030. وسيتم ربطها بالشبكتين الموريتانية والسنغالية وكذا بخط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *