أخبار وطنية، الرئيسية

هل يخطط المغرب لبناء قاعدة عسكرية على جبل “كوروكو”؟

قالت صحيفة “ال إسبانيول” الإسبانية، المعروفة بقربها من دوائر القرار في مدريد، في تقرير حديث لها، صدر يوم أمس الجمعة، إن المغرب يعتزم تشييد قاعدة عسكرية جديدة على جبل “كوركو” بالناظور.

وبحسب ذات المصدر، فإن هذه القاعدة العسكرية الجديدة، ستوظف في إيواء الطائرات بدون طيار والصواريخ، التي اشتراها المغرب من إسرائيل، عقب استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في دجنبر 2020.

ولم يعلن المغرب عن أي معلومات أو خبر رسمي بخصوص القاعدة العسكرية المستقبلية، التي أشارت إليها “ال إسبانيول” في تقريرها. بالرغم من أن المغرب دائما ما يحاول القيام بالعديد من المشاريع المتعلقة بتحديث الترسانة العسكرية، وتقوية قواته المسلحة.

إلى ذلك، أعربت حكومة بيدرو سانشيز، عن قلقها من استخدام المغرب للدرونات، والصواريخ الإسرائيلية، لمراقبة الحدود بينهما، عن طريق القاعدة العسكرية التي من شأنها أن تعزز الأمن على الحدود بين المغرب وإسبانيا، والحد من تدفق المهاجرين غير النظاميين.

وفي هذا السياق، ذكرت تقارير إعلامية، أن تقوية المغرب لترسانته العسكرية، يزيد من مخاوف إسبانيا، خاصة فيما يتعلق بالحصول على أحدث الأسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

يشار في هذا السياق، إلى أن جبل “كوروكو” المطل على مدينة الناظور، يعد موقعا استراتيجيا، وقبلة للذين يحاولون الهجرة من إفريقيا إلى أوروبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *