أخبار وطنية، الرئيسية

جامعة الحسن الأول بسطات الرائدة في مجال الشراكة و التعاون توقع 9 اتفاقيات مع جامعات إيطالية

في إطار  انفتاحها على محيطها السوسيو-اقتصادي، و الانفتاح على أفاق أكاديمية أوسع ولتطوير التبادل الثقافي المغربي الإيطالي، وقعت جامعة الحسن الأول بمدينة روما الإيطالية، تسعة إتفاقيات مع جامعات ايطالية في الملتقى المنظم تحت اشراف وزارتي التعليم العالي بالبلدين لتعزيز الشراكة بين الجامعات المغربية والإيطالية.

ووقع عن جامعة الحسن الأول المغربية رئيس الجامعة الدكتور عبد اللطيف مكرم مع عدد من رؤساء الجامعات الإيطالية، وتتعلق برغبتهما في تنمية التبادل الثقافي والعلمي بين الأساتذة والباحثين والطلبة لتشجيع المؤسسات الموقعة بين الأطراف وتشجيع أنشطة البحث والتكوين والتنمية العلمية والثقافية في بلديهما.

ويجذر بالذكر، أن جامعة الحسن الأول بسطات من الجامعات الرائدة في مجال الشراكة و التعاون، إذ يولي الدكتور عبد اللطيف مكرم أهمية بالغة لتعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي و الشراكة وبتحفيز الأنشطة العلمية والأكاديمية والاجتماعية والثقافية.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، منذ تعيين الدكتور عبد اللطيف مكرم رئيسا لجامعة الحسن الأول بسطات في المجلس الحكومي في فبراير 2023، وقعت جامعة الحسن الأول أربع اتفاقيات مع جامعات برتغالية، فيما يخص البحث العلمي و البيداغوجي، و يتعلق الأمر بجامع فارو، جامعة ايفورا، جامعة نوفا و جامعة كويمبرا.

كما عين الدكتور عبد اللطيف مكرم، في مهمة تنسيق الشراكة بين الجامعات المغربية والبرتغالية، حيث سبق له، أن ترأس مراسيم افتتاح مشروع شراكة بين جامعات مغربية وجامعات اوروبية (البرتغال، فرنسا، بلجيكا) رفقة السيد رئيس جامعة فارو إلى جانب ممثلي الوزارة الوصية و سفارة المغرب بالبرتغال و السيدين رئيسا جامعة القاضي عياض بمراكش و جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء و كذا ممثلين من مختلف الجامعات المغربية، وعن جامعات برتغاليةو فرنسية و بلجيكية.

ويهدف هذا المشروع الى العمل على اعتماد التكوين بالتناوب (الجامعة والمقاولات) بالجامعة المغربية. وقد حصل هذا المشروع الذي يتم انجازه بتنسيق من جامعة الحسن الاول بسطات، على تمويل من الاتحاد الأوربي.

وتم توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة الحسن الأول بسطات و الجامعة البرتغالية لتعزيز و تطوير الشراكة بين الجامعتين، انسجاما مع مخرجات المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وتنزيله لجامعة الحسن الأول.

كما وقعت الجامعة المغربية ذاتها، اتفاقية شراكة مع المؤسسة الأوروبية العربية للدراسات العليا بغرناطة،و تهدف هذه الشراكة تعزيز التعاون المشترك في مجالات البحث والتدريب والتميز العلمي المؤسسة الأوروبية العربية للدراسات العليا بغرناطة، والتي تعمل من خلال مشاريعها وأنشطتها على الارتقاء بعلاقات التعاون الأوروبية العربية وبتحفيز الأنشطة العلمية والأكاديمية والاجتماعية والثقافية التي تتيح نشرتيارات وإتجاهات جديدة في مجال العلوم والعلوم الإنسانية التي تنتجها الجامعات ومراكز أخرى للبحث العلمي أوالإبداع الفني سواءًعلى الصعيد الوطني أو الدولي

ولم يقتصر تعزيز الشراكات بين جامعة الجسن الأول بسطات على الجامعات الأوربية فقط فيما يخص البحث العلمي و التكوين، بل انفتحت على أفاق أكاديمية أوسع ولتطوير التبادل الثقافي المغربي الصيني، إذ سبق وأن استقبل الدكتور عبد اللطيف مكرم جامعة الحسن الأول بسطات، بتاريخ  3 يوليوز 2023 بمقر الرئاسة وفدا عن جامعة ووهان الصينيةولم يقتصر تعزيز الشراكات بين جامعة الجسن الأول بسطات على الجامعات الأوربية فقط فيما يخص البحث العلمي و التكوين، بل انفتحت على أفاق أكاديمية أوسع ولتطوير التبادل الثقافي المغربي الصيني، إذ سبق وأن استقبل الدكتور عبد اللطيف جامعة الحسن الأول بسطات، بتاريخ  3 يوليوز 2023 بمقر الرئاسة وفدا عن جامعة ووهان الصينية

وقد عرف هذا اللقاء توقيع اتفاقية شراكة بين الجامعتين، و يأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار تعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي و الشراكة. كما و ستسهم في تعزيز التبادل الثقافي والأكاديمي و بناء جسور التواصل الثقافي  بين الجامعتي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *