أخبار وطنية، الرئيسية

إسبانيا تمنع دخول شحنين من الفلفل المغربي بدعوى احتوائها على مبيد حشري ذو مستوى خطير”

رفضت السلطات الإسبانية، اليوم الأربعاء، شحنتين من الفلفل من المغرب، تدعي أنهما تحتويات على بقايا مبيد حشري خطير غير مرخص به في الاتحاد الأوروبي؛ وأصدرت تنبيها من خلال نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الإسباني المعروف بـ”RASFF” صنف على أنه ذو مستوى «خطير» .

وقالت السلطات الإسبانية، أنه جرى رصد وجود نسبة عالية من المبيدات الحشرية “الكلوربيريفوس” و “فينازاكين” الغير مرخص بهما داخل الاتحاد الأوروبي وفي المملكة عل حد سواء، أثناء إجراء المراقبة خلال وصولها إلى الحدود الإسبانية، لذلك تم رفض هذه الشحنات.

وبحسب ما أوردته صحيفة إسبانية،أظهرت نتائج التحاليل التي أجريت على الفلفل، وجود الكلوربيريفوس بنسبة 0.21 ± 0.105 ملجم/كجم – جزء في المليون، فيما يكون الحد الأقصى للبقايا (MRL) الذي حددته أوروبا عند 0.010 ملجم / كجم – جزء في المليون. كما تم العثور على آثار لمبيد الحشرات القراد “فينازاكوين” الذي يتكون أساسا من الفوسفاط العضوي الذي يستخدم عادة للسيطرة على الحشرات من خلال رشه على المحاصيل الزراعية.

وهذه ليست المرة الأولى التي تصدر فيها السلطات الإسبانية تنبيها بخصوص المواد الغذائية المغربية؛ ففي إبريل الماضي، على سبيل المثال، أصدرت إسبانيا تنبيهاً آخر من خلال نظام RASFF للإخطار بوجود مادة الكلوربيريفوس في دفعة من البطيخ . وفي شهر مارس تم التنبيه أيضًا على وجود التهاب الكبد الوبائي (أ) في الفراولة القادمة من نفس البلد .

يذكر، أن هذا النوع من الإنذارات ليس الأول من نوعه، حيث سبق للسلطات الإسبانية أن قامت بحجز عدد من الشحنات المغربية الأخرى، محملة بالبطيخ الأحمر “الدلاح”، بالإضافة إلى الفراولة، بحجة احتوائها على مبيدات حشرية غير مصرح بها،  وفي شهر مارس تم التنبيه أيضًا على وجود التهاب الكبد الوبائي (أ) في الفراولة القادمة من نفس البلد .

وهو ما دفع مصالح “أونسا” إلى عمل تحاليل على عينات من ماء سقي هذه الفواكه، لضمان جودتها وتحديد أي مخاطر صحية محتملة، ليتبين لاحقا أن هذه المواد الزراعية لا تتوفر على مبيدات محظورة عالميا.

وأثار توالي هذه الانذارات، نوعا من الاستياء لدى المهنيين المغاربة، الذي استنكروا ما وصفوه بالادعاءات الكاذبة، معتبرين أن مثل هذه الأنباء جزءا من منافسة غير شريفة تضر بالمنتجات المغربية، خصوصا بعد استهداف المزارعين الإسبان الشحنات المغربية الموجهة للتصدير أكثر من مرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *