أخبار وطنية، الرئيسية

إيران تبدأ هجوماً على إسرائيل والأردن يغلق مجاله الجوي

أكد مسؤولون إسرائيليون أن عشرات الطائرات بدون طيار انطلقت من إيران باتجاه إسرائيل مساء اليوم السبت، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية أن هذه الطائرات تحتاج إلى عدة ساعات (من ست إلى تسع ساعات) للوصول إلى أهدافها في دولة الاحتلال ويمكن اعتراضها على الطريق.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر إسرائيلية، قولها إن الهجوم الإيراني يشمل صواريخ وليس فقط مسيّرات.

وقالت الإذاعة إن معظم الطائرات المسيّرة أطلقت من إيران، وبعضها من العراق.

وقدرت وسائل إعلام إيرانية أن طهران أطلقت نحو 50 طائرة مسيّرة هجومية باتجاه إسرائيل.

ويأتي التأكيد الإسرائيلي ببدء الهجوم الإيراني بعد أيام من الشد والجذب وتهديدات إيرانية إسرائيلية متبادلة بالإضافة لتأكيدات أعلنها مسؤولون أميركيون بينهم الرئيس جو بايدن ووزير دفاعه لويد أوستن بأن واشنطن لن تتخلى عن الدفاع عن إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن المسيرات الإيرانية ستحتاج ساعات للوصول لإسرائيل وصفارات الإنذار ستدوي في أي منطقة تهددها المسيرات.

من حهتها، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية، اليوم السبت، أن الأردن قرر إغلاق أجوائه أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتاً، “في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة”.

يأتي ذلك وسط توقعات برد إيراني وشيك على مقتل قائد كبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وستة ضباط آخرين بغارة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق في 1 إبريل الجاري.

وقالت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية في بيان: “اتخذت الهيئة قراراً بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي، أي 11:00 مساء بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة ويتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات”.

وجاء القرار بحسب البيان “حفاظاً على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالمياً”.

وكان شهود عيان، قد أكدوا لوسائل إعلام أردنية، اليوم السبت، إخلاء مطار الملكة علياء الدولي في العاصمة الأردنية عمّان من المسافرين والموظفين، والغاء رحلات الطيران كافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *