الرئيسية، سياسة

الولايات المتحدة الأمريكة تزود المغرب بصواريخ مضادة لدبابات تملكها إسبانيا والجزائر

أفادت صحيفة “هوفينغتون بوست” الأمريكية، أن واشنطن تواصل الترخيص لبيع أسلحة للقوات المغربية، بهدف تعزيز القدرات العسكرية لـ”حليف استراتيجي مهم من خارج حلف الناتو”، وهو ما يساهم في تعديل في ميزان القوة بين المغرب وعدد من دول المنطقة.

وتحدثت الصحيفة الأمريكية عن الصفقة الأخيرة التي وافقت الولايات المتحدة الأمريكية عليها لصالح المغرب، ويتعلق الأمر بمنظومة صواريخ “جافلين”، حيث قالت بشأنها، بأن هذه المنظومة الصاروخية التي أثبتت فعاليتها في الحرب الأوكرانية الروسية، تُعطي للمغرب خيارا عسكريا فعالا ومضادا للدبابات التي تملكها إسبانيا والجزائر.

وأضافت “هوفينغتون بوست”، بأن تزويد الولايات المتحدة الأمريكية الجيش الأوكراني بهذه المنظومة الصاروخية، غيّر المعادلة في الحرب الروسية، بعدما كانت الدبابات الروسية على مقربة من العاصمة كييف، قبل أن تتدخل صواريخ “جافلين” لتكبيد روسيا خسائر كبيرة في عتاد الدبابات.

و قالت الصحيفة المذكورة، إن حصول القوات المسلحة المغربية، على منظومة “جافلين”، يجعل القوات المغربية قادرة على مواجهة دبابات “ليوبارد” التي تمتلكها إسبانيا، ودبابات T72 التي تمتلكها الجزائر، وبالتالي يساهم هذا الوضع في إحداث تغيرات في ميزان القوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *