أخبار وطنية، الرئيسية

المغرب هو أول بلد أفريقي وعربي يدخل نادي مصنعي الطائرات بدون طيار

دخل المغرب نادي مصنعي الطائرات بدون طيار بموجب الصفقة الأخيرة التي أبرمها مع إسرائيل، فأصبح بعد مُضي أشهر قليلة أول مصنع لهذا النوع من الطائرات الانتحارية المتقدمة في أفريقيا والشرق الأوسط بعد إسرائيل.

وبحسب شركة الأسلحة BlueBird، وهي الشركة التابعة لشركة IAI الإسرائيلية، المتخصصة في تصميم وتطوير وتصنيع الطائرات بدون طيار، فقد تم إجراء أول اختبار ميداني لهذه الطائرة الانتحارية الإسرائيلية الجديدة بدون طيار، والتي تم تجهيز القوات المسلحة الملكية المغربية بها في المغرب مؤخرًا، وكانت العملية التجريبية “جد ناجحة”، وفق مقطع فيديو بثته عبر موقعها الإلكتروني.

وأبرزت الشركة الإسرائيلية، بأن المهمة شملت مهاجمة مركبة مدرعة من طراز Ratel IFV، ووصلت الطائرة بدون طيار إلى هدفها واصطدمت بالمركبة المدرعة، مما أدى إلى انفجارها.

وتم تصميم طائرة SpyX بدون طيار لمهام الاستطلاع والهجوم، ويبلغ نصف قطرها 50 كيلومترًا ويمكن نشرها لمدة ساعة ونصف، فيما يوفر نطاقها واستقلاليتها سلسلة من المزايا التشغيلية بفضل نظام الكشف عن الهدف، بالإضافة إلى وجود مستشعر نهاري/حراري، كما أن هذه الطائرة قادرة على الوصول إلى أعدائها أو أهدافها بسرعة 250 كيلومترا في الساعة، ويمكن حملها ونشرها بواسطة طاقم مكون من جنديين.

وسبق، وأن ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن القوات المسلحة الملكية المغربية ستبني مصنعين لإنتاج الطائرات بدون طيار بإشراف وخبرة إسرائيلية. سيسمح ذلك للمملكة بتصنيع طائرات بدون طيار متطورة بتكلفة منخفضة مقارنة بتلك التي تشتريها حاليًا من الصين وتركيا.

وأفاد راديو فرنسا الدولي (RFI) أن المغرب أصبح أول بلد أفريقي يصنع طائرات بدون طيار.

وكشف RFI أن المغرب اشترى طائرات بدون طيار من عدة دول ، مثل الصين وتركيا وفرنسا وإسرائيل ، والتي تشكل أسطولًا فعليًا ، وربما الأكثر تقدمًا في شمال إفريقيا. لكن طموح الرباط لم يعد يقتصر على الشراء فقط ؛ بل تسعى لإنتاج الطائرات بدون طيار على الأراضي المغربية بمساعدة إسرائيل.

وبحسب RFI ، فقد عمل المغرب على تسريع تسليحه في مختلف المجالات منذ عدة سنوات. وفي هذا السياق، استخدمت مؤخرًا طائرات بدون طيار في الصحراء المغربية لاستهداف إرهابيي جبهة البوليساريو  الذين يحاولون التسلل إلى المنطقة العازلة لشن هجوم نعلى الجيش المغربي.

وأضاف RFI أن الطائرات بدون طيار تمكن المغرب من الاستفادة من أداة قوية ومتطورة أثبتت فعاليتها في مناطق الصراع حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *