أخبار وطنية، الرئيسية

منخفض جوي قوي قادم من غرب بريطانيا سبب الاضطرابات الجوية القوية بالمغرب

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن المغرب يوجد حاليا تحت ضغط منخفض جوي قوي، وأن الاضطرابات الجوية التي تمر منها عدد من مناطق المملكة خلال نهاية هذا الأسبوع جاءت نتيجة هذا المنخفض العميق القادم من غرب الجزر البريطانية ومرتبط بكتل هوائية باردة في الطبقات العليا.

وأوضحت الارصاد الجوية، أن هذا المنخفض أثر على غرب أوروبا، مسببا رياحا قوية وأمطارا غزيرة وأمواجا عاتية، وهو ما ساهم في امتداد تأثيره نحو المغرب ما نتج عنه تساقطات مطرية عامة وغزيرة بالشمال، بالإضافة إلى تسجيل رياح قوية.

وتتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الاثنين، نزول بقايا من القطرات المطرية فوق الأطلس المتوسط، ومحليا فوق السهول الشمالية والوسطى، وشمال المنطقة الشرقية.

ويرتقب أيضا، تشكل كتل ضبابية محليا فوق السواحل الوسطى والجنوبية، وأن يكون الطقس باردا نسبيا بمناطق الأطلس والريف، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالمنطقة الشرقية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 00 و06 درجات بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 05 و10 درجات بهضاب الفوسفاط وأولماس، والجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية، وستكون ما بين 10 و15 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا فستكون في انخفاض بالمنطقة الشرقية وسترتفع بباقي الجهات الأخرى.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائج إلى قوي الهيجان ما بين طنجة وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طرفاية والعيون، فيما سيكون هائجا بباقي السواحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *