الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

عطل يصيب محطة نور 3 للطاقة الشمسية ويوقفها عن العمل متسببا في خسارة قدرها 47 مليون دولار.

تسبّب حدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة بمشروع “نور 3” للطاقة الشمسية، في تعليق شركة “أكوا باور” السعودية لنشاطاتها حتى نونبر المقبل، متكبّدة بذلك خسائر بقيمة 47 مليون دولار أميركي وفق التقديرات الأولية.

وأعلنت الشركة السعودية، صبيحة اليوم الأحد عبر موقعها الرسمي، عن حدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة بمشروع “نور 3” للطاقة الشمسية التابع لها في المغرب، وهو ما دفعها مضطرة إلى وقف عمليات التشغيل في المشروع، مشيرة إلى أن التقديرات الأولية لحجم الخسائر التي ستتكبّدها جرّاء هذا الوضع بلغت إيرادات بقيمة 47 مليون دولار أميركي.

وتبلغ حصة “أكوا باور”، المتخصصة بنشر تكنولوجيات الطاقة النظيفة في مشروع “نور3” حوالي 75% ما يُفسر هذا الرقم من الخسائر التي تكبّدتها في فترة وجيزة، ذلك أنها تلقت إشعارًا قبل يومين فقط، بحدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة.

وأوردت الشركة السعودية أن الأعمال المتأثرة من جراء الحدث، هي شركة أكوا باور ورزازات ومشروع محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركزة (شركة مشروع نور 3) في المغرب، فيما من المرتقب أن يستمر وضع تعليق الأنشطة والعمل في مشروع نور3 حتى نونبر المقبل.

وتتوقع الشركة، انعكاس الأثر المالي للتوقف على السنة المالية 2024 بأكملها، إذ إن الإجراءات التي من المقرر أن تتخذها الشركة لمعالجة أثر الحدث سينعكس على أعمالها، كما تشمل الاصلاحات التي من المرتقب أن تبادر إليها إصلاح الخزان بالإضافة إلى احتمالية بناء خزان جديد، لافتة إلى أنها ستعلن أي تحديثات جوهرية بهذا الشأن في حينها.

ويراهن المغرب بشكل كبير على محطات نور ميدلت باعتبارها أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركّزة، من أجل توفير الكهرباء النظيفة وتحقيق نقلة مناخية مهمة في الوقت ذاته، إذ يدعم المشروع خطط المملكة لزيادة مساهمة الطاقات المتجددة أعلى من 52% بمزيج الكهرباء الوطني بحلول عام 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *