أخبار وطنية، الرئيسية

البنك الدولي..المغرب الأول عربيا في هذا المجال

تصدر المغرب حسب البيانات التي نشرها البنك لدولي على موقعه الرسمي ، ترتيب الدول العربية من حيث الاستفادة  من برامج التغذية المدرسية، حيث سجل التقرير أن أزيد من 1.26 طفل مغربي استفادوا من برامج التغذية في المدرسة، وبالمقارنة مع باقي الدول العربية يعد المغرب أول دولة تهتم بالمطعم المدرسي، إذ يستفيد في الجارة الجزائر نحو 31 ألف طفل، في حين يقدر عدد المستفيدين في تونس بـ240 ألف طفل، وأما في موريتانيا يستفيد ما يزيد عن 346 ألف طفل من التغذية المدرسية.

أما السودان فاستفاذ من برامج التغذية المدرسية ما يزيد عن 974 ألف طفل، بينما انخفض هذا العدد إلى نصف مليون طفل مستفيد في العراق، بينما لا يتجاوز عدد المستفيدين في الأردن 115 الف، يلتحق 65 ألف طفل من غزة والضفة الغربية بالمطعم المدرسي طيلة فترة الموسم الدراسي لسنة 2014.

وأشارت المؤسسة المالية العالمية إلى أن برامج التغذية المدرسية في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل كانت فعالة في تحسين التغذية لدى المستفيدين، وكذلك في زيادة الانتظام بالدراسة ومعدلات الحضور. ولم تستهدف هذه البرامج المناطق غير الآمنة غذائيا فحسب، بل سعت أيضا إلى تحسين مستويات التغذية للأفراد في أعمار صغيرة.

وأكد البنك الدولي أن توفير الوجبات في المدارس قد حسن كثيرا من معدلات الطول والوزن للأطفال الضعفاء المتأثرين بالجفاف، وهي معايير تستخدم عامة لقياس التقزم والهزال. وتشير هذه النتائج إلى قدرة الوجبات المدرسية على تحسين التغذية للأطفال ممن بلغوا سن الالتحاق بالمدرسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *