الرئيسية، سياسة

الانتخابات الرئاسية الروسية.. فلاديمير بوتين في الصدارة.

حصل الرئيس الروسي المنتهية ولايته، فلاديمير بوتين، على 87 في المائة من الأصوات برسم الانتخابات الرئاسية التي أجريت خلال الفترة ما بين 15 و17 مارس الجاري، وذلك بحسب استطلاع لآراء الناخبين عند خروجهم من مراكز الاقتراع نشره، اليوم الأحد، المركز الروسي لدراسة الرأي العام (VTsIOM)، بعد إغلاق مكاتب التصويت.

وأوضح المركز على موقعه الإلكتروني أنه “وفقا لنتائج استطلاع VTsIOM، حصل المرشح المستقل ف. بوتين على 87 في المائة من الأصوات برسم الانتخابات الرئاسية للاتحاد الروسي”.

وبحسب هذا الاستطلاع الذي أجري على مدى الأيام الثلاثة للانتخابات الرئاسية، فقد حصل نيكولاي خاريتونوف من الحزب الشيوعي الروسي على 4,6 بالمائة من الأصوات، بينما حصل فلاديسلاف دافانكوف من حزب “الناس الجدد” على 4,2 في المائة من الأصوات.

وأضاف مركز VTsIOM أن “ليونيد سلوتسكي من الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي حصل على 3 في المائة من الأصوات”، مشيرا إلى أن نسبة الأصوات الملغاة بلغت 1,2 في المائة.

من جهتها، أعلنت مؤسسة الرأي العام (فوم) عن إعادة انتخاب فلاديمير بوتين لولاية خامسة بنسبة 87,8 في المائة من الأصوات، فيما حصل خاريتونوف ودافانكوف وسلوتسكي، تواليا، على 4,7 في المائة و3,6 في المائة و2,5 في المائة من الأصوات.

وتجاوزت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية 74 في المائة، بحسب البيانات التي أعلنها نيكولاي بولاييف، نائب رئيس اللجنة الانتخابية الروسية المركزية.

ونقلت وسائل الإعلام عن المسؤول قوله: “حتى الساعة 8:37 مساء (بتوقيت موسكو)، تجاوزت نسبة المشاركة الإجمالية 74 في المائة لتبلغ 74,22 في المائة”.

ويتوافق هذا الرقم مع توقعات هيئتي استطلاع الرأي الرئيسيتين في البلاد، وهما “فوم” وVTsIOM، اللتين توقعتا معدل مشاركة يتراوح بين 70 و80 في المائة.

وبدأت عملية فرز الأصوات فور انتهاء الانتخابات. وسيتم الإعلان عن النتائج الأولية صباح يوم 18 مارس، بينما ستكشف اللجنة الانتخابية المركزية عن النتائج النهائية قبل 28 مارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *