أخبار وطنية، الرئيسية، سياسة

استطلاع يصنف المغرب كرائد في مواجهة الارهاب ويصنف الجزائر في خانة البلدان المتطرفة

كشف استطلاع للرأي، صادر عن المعهد الفرنسي للرأي العام (IFOP)، أن المغرب يعتبر نموذجا رائدا في مكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف، بينما يمكن اعتبار الجزائر كمصدر “تهديد إرهابي”.

وأوضح الاستطلاع الذي جرى نشره على منصة “ELNET”، الذي يتناول كيفية إدراك الشعب الفرنسي لتهديد ما سمي “الإرهابي الإسلامي”،، أن المملكة المغربية يمكن أن تعد نموذجا في محاربة التطرف والإرهاب.

وقد أبرز الاستطلاع ذاته، الذي تم إجراؤه على عينة مكونة من 1206 فرنسيًا وفرنسية، أن الدول التي ينبغي لفرنسا أن تتخذها نموذجا في مكافحة الإرهاب، هي ألمانيا بنسبة ٪28 من المستجوبين، تليها الولايات المتحدة بنسبة ٪25، والمملكة المتحدة بنسبة ٪15 وروسيا ٪14، معتبرا أنه يمكن الاستشهاد بالمغرب ومصر في هذا المجال بنسب ٪3 و٪2 على التوالي.

وتأتي إسرائيل على رأس قائمة الدول الأكثر تعرضاً للتهديدات الإرهابية بحسب الفرنسيين بنسبة استجابة ٪82، متبوعة ببلجيكا (٪77) والولايات المتحدة (٪76) ثم المملكة المتحدة (٪75) وألمانيا (٪74) ومصر (٪66)، هذا إلى جانب كندا والمغرب، حيث اعتبرها حوالي ٪53 ممن شملهم الاستطلاع بأنها تواجه تهديدات من جانب الحركات المتطرفة.

وبين الإستطلاع أن الدول التي تمثل تهديدًا إرهابيًا محتملاً بالنسبة للفرنسيين، هي الجزائر بنسبة ٪54، متقدمة على تركيا (٪50) وتونس (٪44) وقطر (٪37)، وإيران (٪74) وسوريا (٪73) وأفغانستان (٪71) والعراق (٪69)، باكستان (٪58).

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *