أخبار وطنية، الرئيسية، طقس

يوعابد عن مديرية الأرصاد الجوية يشرح موجة الامطار التي تشهدها مناطق عدة من المملكة

كشف الحسين يوعابد، المسؤول عن التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أنه خلال 24 ساعة الأخيرة هم بلادنا اضطراب جوي جديد نتيجة تأثر المغرب بامتداد منخفض جوي بشبه الجزيرة الإيبيرية مصحوب بكتلة هوائية باردة في الأجواء العليا.

وذكر يوعابد، في تصريح لـ”كود”، أن بعض الأمطار سجلت متفاوتة الشدة خلال الفترة من الجمعة 8 مارس إلى صباح يوم السبت 9 مارس 2024، وتراوحت كمية الأمطار المتساقطة بين 68.2 ملم في مدينة طنجة و1.0 ملم في كل من الصويرة وسيدي سليمان.

وسجلت مدينة طنجة، حسب المتحدث، أعلى كمية هطول للأمطار خلال هذه الفترة، حيث وصلت إلى 68.2 ملم. تلتها مدينة شفشاون بـ 35.0 ملم، ثم العرائش بـ 14.0 ملم، وتطوان بـ 12.0 ملم، وتراوحت كمية الأمطار المتساقطة في باقي المدن بين 11.0 ملم في الجديدة، 3.0 مم بالرباط سلا والنواصر و2.0 ملم في كل من المحمدية، سطات، القنيطرة، الدار البيضاء، بن سليمان، تيط مليل، و1 مم و بسيدي سليمان

وبالنسبة للتوقعات الأحوال الجوية لبعد ظهر اليوم والليلة القادمة فسيبقى الطقس ممطر مع رعد بمنطقة طنجة، غرب الواجهة المتوسطية، الريف، اللوكوس ، شمال الغرب. سماء أحيانا غائمة الى غائمة مع امطار بباقي السهول شمال آسفي، مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط ، هضاب الفوسفاط وولماس، مع بعض القطرات المتفرقة بالسهول الوسطى والشمال الشرقي.

كما ستهم تساقطات ثلجية بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط على القمم التي تفوق 1700م، ويتوقع تسجيل هبات رياح قوية نوعا بمنطقة طنجة، السهول الشمالية، الوسطى، الريف، الأطلس المنطقة الشرقية، جنوب الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية مع تناثر الغبار محليا بالمنطقة الشرقية وشمال الأقاليم الجنوبية

وخلال الليل، يرتقب حسب يوعابد لـ”كود” أن يكون الطقس ممطر مع رعد في بعض المناطق للسهول الشمالية، شمال الصويرة، منطقة طنجة، الريف، شمال الصويرة، منطقة طنجة، الريف، الشمال الشرقي، هضاب الفوسفاط والماس، مناطق الأطلس الكبير والمتوسط، السايس والواجهة المتوسطية. في حين ستكون السماء أحيانا غائمة الى غائمة مع قطرات مطرية بالسهول الوسطى.

وستهم تساقطات ثلجية بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط على قمم 1700 مع وبقمم مرتفعات الريف، وستستمر هبات رياح قوية نوعا إلى قوية بكل من منطقة طنجة، الريف مرتفعات الاطلس، المنطقة الشرقية، الواجهة المتوسطية، السفوح الجنوبية الشرقية، السهول الشمالية وشمال الأقاليم الجنوبية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *