أكادير والجهة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، عامل عمالة إنزكان أيت ملول يشرف على تدشين منصة الشباب “الأمل” و مقر المفتشية للشغل بالجماعة الترابية الدشيرة الجهادية

في إطار تجسيد الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، من تمكين الشباب من استفادة أفضل من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، الذي تمت بلورته طبقا للتوجيهات الملكية السامية، والمشتمل على عدد من التدابير الموجهة لاحتواء وتجاوز الصعوبات التي تعرقل ولوج الشباب حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى، أشرف السيد إسماعيل أبو الحقوق، عامل عمالة إنزكان أيت ملول، يومه الجمعة 08 من مارس 2024 الجاري، على تدشين منصة الشباب “الأمل” بالدشيرة الجهادية، بحضور كل من السادة النواب البرلمانييون و السيد نائب رئيس مجلس العمالة والسادة رؤساء الجماعات الترابية والسادة رؤساء المصالح الخارجية والأمنية و العسكرية بعمالة إنزكان أيت ملول

وفي هذا الصدد قام السيد العامل، والوفد المرافق له بزيارة لمجموعة من أروقة المنصة، والتي تم إنجازها في إطار اتفاقية شراكة إطار بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة الترابية الدشيرة الجهادية بغلاف مالي بلغت قيمته 3.203.022 درهم. وتتوفر منصة الشباب “الأمل” على مجموعة من الفضاءات للاستقبال، وقاعة للاستماع والتوجيه وقاعة للإعلاميات بالإضافة إلى أربع ورشات للتكوين والمواكبة.
وتهدف منصة الشباب “الأمل” سنويا إلى دعم 360 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما في بناء استقلالهم الاقتصادي والمادي من خلال توجيههم والاستماع إلى مقترحاتهم، كما تروم هذه المنصة تشجيع ريادة الأعمال لفائدة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاما من خلال دعمهم ومرافقتهم لإنشاء مشاريعهم الخاصة على أرض الواقع. بالإضافة إلى ذلك، تهدف منصة الشباب “الأمل” إلى تحسين قابلية التوظيف لفائدة 200 شخص في العام عبر تقديم مجموعة من الخدمات الأساسية التي تروم تمكين الشباب من اكتساب قدرات ومهارات جديدة من خلال الانخراط في دورات تكوينية مكثفة في اللغات ومجال الاعلاميات.

وبعد نهاية الزيارة لمنصة الشباب “الأمل”، انتقل السيد العامل بمعية الوفد المرافق له بعد ذلك إلى الحي الصناعي تاسيلا للإشراف على تدشين المقر الجديد لمفتشية الشغل و ذلك بحضور السيد المدير الجهوي للشغل الذي أشرف على تقديم عرض تفصيلي حول أهداف وخصائص المديرية والقيام بجولة لمختلف المصالح والمرافق المتواجدة بالمقر.
وتبرز اختصاصات مفتشية الشغل في المساهمة المباشرة في تفعيل البرامج والمخططات الوطنية للتشغيل على صعيد الجهة “برنامج أوراش”، وتقديم الاستشارات القانونية والتقنية للفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين في ميدان تشريع الشغل. وفي نفس السياق، تساهم مفتشية الشغل في التنزيل الفعلي لبرنامج أوراش عبر المشاركة في أشغال اللجنة الإقليمية المكلفة بانتقاء الجمعيات والتعاونيات. كما تساهم المديرية كذلك في تأطير برامج تكوين الجمعيات والتعاونيات في مجال الشغل والعلاقات المهنية.

وانتقل الوفد الرسمي المرافق للسيد العامل إلى القاعة الكبرى للاجتماعات بمقر عمالة إنزكان أيت ملول للاحتفال باليوم العالمي للمرأة بإشراف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجمعية الشؤون الاجتماعية لموظفي ومستخدمي عمالة إنزكان أيت ملول تحت شعار “الاستثمار في المرأة مفتاح التنمية البشرية”.

وقد شهد هذا الحفل تقديم لمجموعة من المحاور والفقرات الأساسية والمهمة تضمن المحور الأول عرض لمقطع فيديو خاص بالذاكرة النسائية الموشومة همّ تقديم دور المرأة المغربية وإسهامها الفعال في التنمية والمجتمع، كما عرف تكريم كل من الفاعلة والإعلامية السيدة بشرى الشتواني والسيدة زينب أطوس (زوجة المرحوم بوجناح) والسيدة فاطمة الهواري (زوجة المرحوم بوتقورت). بالإضافة إلى ذلك، شهد المحور الثاني تحت عنوان “الاستثمار في المرأة مفتاح التنمية البشرية” تكريم 20 شخصية نسائية بارزة بعمالة إنزكان أيت ملول عرفانا لهن على المسار الشخصي والمهني الحافل والتضحيات الجسام التي قدمنها في سبيل تنمية الإقليم.

وقد عرف هذا النشاط بالموازاة، معرضا مصغرا للمنتجات النسوية أمام القاعة الكبرى لعمالة إنزكان أيت ملول حيث شاركت مجموعة من الجمعيات المحلية والإقليمية الناشطة في مجال الطبخ المحلي والصناعة التقليدية لاستعراض منتجاتها أمام الزوار والتعريف بمختلف خدماتها.
وفي ختام الفعاليات، أشاد المشاركون بالتقدم الذي تحقق في مجال حقوق المرأة، وعبروا عن التزامهم بمواصلة العمل نحو تعزيز مكانة المرأة في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *