الرئيسية، طقس

مرصد كوبرنيكوس: حرارة المحيطات تبلغ مستوى قياسي جديد في فبراير.

أعلنت مصلحة “كوبرنيكوس” لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، أن درجات حرارة المحيطات وصلت إلى مستوى قياسي في فبراير، حيث بلغ متوسط درجة حرارة سطح البحر 21,06 درجة مئوية.

وتجاوز متوسط درجة حرارة سطح البحر في فبراير الرقم القياسي السابق البالغ 20,98 درجة مئوية المسجل في غشت 2023.

وأشارت النشرة الشهرية الأخيرة لـ “كوبرنيكوس” إلى أن الأشهر الثلاثة الماضية كانت هي الأكثر سخونة على الإطلاق في جميع أنحاء العالم، حيث كان شهر فبراير جزءا من سلسلة من تسعة أرقام قياسية شهرية متتالية، مدفوعة باستمرار انبعاثات الغازات الدفيئة وظاهرة النينيو الجوية.

وأضاف المرصد الأوروبي إلى أنه مع متوسط درجة حرارة الهواء 13,54 درجة مئوية، كان شهر فبراير أعلى بمقدار 1,77 درجة مئوية من متوسط شهر فبراير خلال الفترة 1850-1900. كما أنه أكثر دفئا بمقدار 0,12 درجة مئوية عن الرقم القياسي السابق لشهر فبراير، والذي يعود تاريخه إلى العام 2016.

وعلاوة على الاضطرابات المناخية التي يسببها الإنسان، فإن ظاهرة النينيو المناخية تغذي ارتفاع درجات الحرارة، والتي تعمل على تسخين المياه السطحية في شرق المحيط الهادئ وتساهم في ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

وقالت مصلحة “كوبرنيكوس” إن ظاهرة النينيو تضعف، لكن درجات حرارة الهواء فوق المحيطات ظلت عند مستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *