الرئيسية، مجتمع

التغطية الصحية للسائقين محور اجتماع الوزارة والمهنيين.

عقدت لجنة القيادة بوزارة النقل واللوجستيك، مؤخرا، اجتماعا مع الهيئات المهنية الممثلة للسائقين المهنيين، وذلك في إطار مسلسل الحوار والعمل المشترك الذي تنهجه الوزارة مع مهنيي القطاع.

ترأس الاجتماع وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، وحضره مسؤولون عن القطاع بالوزارة، شكل مناسبة لتقديم حصيلة العمل المشترك لسنتي 2022 و2023، خاصة في ما يتعلق بتعميم ورش التغطية الاجتماعية لفائدة السائقين المهنيين غير الأجراء، وتفعيل مراقبة البطاقة المهنية، وتطوير منظومة جديدة لتكوين السائقين المهنيين.

فبخصوص الورش الأول، تشتغل الوزارة بمعية الداخلية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في إطار اجتماعات دورية، على دراسة الإشكاليات المتعلقة بالتغطية الاجتماعية لفائدة السائقين المهنيين غير الأجراء، خاصة بعد دخول القانون رقم 41.23، القاضي بإلغاء الديون المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم نظام التامين الاجباري عن المرض، حيز التنفيذ.

وفي ما يتعلق بتفعيل مراقبة البطاقة المهنية، أشار المصدر نفسه ، إلى أنه بعد إخبار المهنيين بانتهاء عملية التسجيل في 31 دجنبر 2023، سيتم تدريجيا الشروع في عملية المراقبة، بالنسبة للسائقين المهنيين الذين تتوفر فيهم شروط الاستفادة من مجانية التكوين الاجباري للحصول على بطاقة السائق المهني، وذلك من أجل حثهم على التوفر على بطاقة السائق المهني، أو على التوفر على وصل التسجيل في دورات التكوين المستخرج من المنصة الالكترونية التي وضعتها الوزارة لهذا الشأن.

أما بالنسبة لتطوير منظومة جديدة لتكوين السائقين المهنيين، فإن الوزارة، تعمل في هذا الإطار، بتنسيق مع ممثلي مراكز تكوين السائقين المهنيين، على تطوير وتأهيل منظومة التكوين الخاصة بهذه الفئة، سواء في الشق البيداغوجي أو التقني، إضافة إلى عرض حصيلة هذا العمل على ممثلي السائقين المهنيين قبل البدء في تنزيله.

وقد تم خلال هذا الاجتماع الاتفاق على مواصلة تنزيل المواضيع، التي تمت مناقشتها خلال سنة 2023، بالإضافة إلى دراسة إمكانية تهيئة باحات استراحة مجهزة لتمكين السائقين من احترام مدة الراحة في ظروف آمنة، وكذا فتح ورش مراجعة أوقات السياقة والراحة ومتابعة ورش التعديلات المتعلقة بمدونة السير على الطرق.

وبهذه المناسبة، عبر المهنيون عن ارتياحهم للمنهجية المتبعة من طرف الوزارة، مؤكدين انخراطهم إلى جانبها في مختلف الأوراش والمبادرات الرامية إلى إصلاح منظومة السائقين المهنيين والرفع من مهنيتهم، وكذا مواصلة الحوار والعمل المشترك والمسؤول لإيجاد الحلول الملائمة والمتوافق عليها للمواضيع التي عبر عنها المهنيون.

وفي ختام هذا اللقاء، وقعت جميع الهيئات المهنية الممثلة للسائقين المهنيين على محضر الاجتماع، الذي يلخص حصيلة العمل المشترك والأوراش المحددة لسنة 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *