أخبار وطنية، الرئيسية

الموهبة المغربية ريان ايت الطاهر،ضمن المنافسين على جائزة الرئيس الأمريكي

يتجه الطفل المغربي ريان آيت الطاهر لدخول التاريخ من بابه الواسع، وهو يتنافس يوم الثلاثاء المقبل على لقب كأس الرئيس الأمريكي للأمن السيبيراني، بعدما تأهل إلى المرحلة النهائية من المسابقة التي تنظمها مؤسسة الأمن السيبراني الأمريكي المعروفة اختصارا بـCISA، وهي مسابقة تنظم مرة كل خمس سنوات. فكيف وصل النابغة المغربي إلى هذه المرحلة ومن المنافسون له؟

ونجح ريان آيت الطاهر في الحصول على أعلى تنقيط في مرحلة نصف النهائي، ما أهله إلى المرور بفارق 60 نقطة عن منافسه الثاني إلى المرحلة النهائية، وحتى لو لم ينجح النابغة المغربي في الفوز بكأس الرئيس الأمريكي للأم السيبيراني، فإن إنجازه بالوصول إلى النهائي، يبقى سابقة في تاريخ المسابقة الامريكية المرموقة، خاصة وأنه أصغر مشارك في تاريخها.

وتمكن ريان من المرور إلى النهائي بتفوق بارز على أربعة مرشحين يعتبرون من خيرة خبراء الأمن السيبيراني في العالم، فمن هم؟، خاصة وأن العبقري المغربي احتل الرتبة الأولى في مرحلة نصف النهائي، بتنقيط 633 نقطة، فيما حصل المنافس الثاني على تنقيط 573 .

أندراس كير

المرتبة الثانية 573 نقطة

andras

هو مهندس وخبير أمن سيبيراني من هنغاريا ويشغل نائب الرئيس، المحلل الرئيسي في شركة فوريستر. حصل أندراس على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة التقنية في بودابست وجامعة هيريوت وات، إدنبرة، المملكة المتحدة، ودرجة الماجستير في علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية من جامعة بودابست التقنية.

يعمل أندراس كمتخصص في الأمن والمخاطر المعلوماتية، وهو خبير رائد في إدارة الهوية، وإدارة الوصول، وتوفير حساب المستخدم، وإدارة الاستحقاقات، وإدارة الهوية المميزة، وتصميم الأدوار وإدارتها. يشتغل حاليا في مجال الأمن السحابي وإدارة الاحتيال في المؤسسات، والتي تتمتع بالعديد من أوجه التآزر مع إدارة الهوية والوصول عندما تحتاج المؤسسة إلى الحماية من المخاطر وتريد إدارة الاحتيال بشكل مناسب. إنه يساعد العملاء على تطوير استراتيجيات المؤسسة لخلق قيمة تجارية من خلال إدارة الهوية والأمن السحابي وإدارة الاحتيال.

غادي إفرون

المرتبة الثالثة 572 نقطة

gadi

يعتبر ن اشهر وأكبر خبراء الأمن السيبيراني في إسرائيل، معترف به على نطاق واسع للعمل في عمليات أمن الإنترنت والاستجابة للحوادث العالمية. يعتبر أول خبير في مجال الروبوتات، وشغل في وقت سابق منصب نائب رئيس استراتيجية الأمن السيبراني، كاسبرسكي لاب؛ قاد مركز التميز للأمن السيبراني التابع لشركة برايس ووترهاوس كوبرز (مقره في إسرائيل)؛ يعنيCISO عمليات الإنترنت للحكومة الإسرائيلية. كما أنه يعتبر المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Cymmetria. ورئيس فريق CERT المدني الإسرائيلي.

يقود فرق العمل ومجموعات العمل الدولية في مجال الأمن السيبراني ومرونة الإنترنت.

رينكي سيتهي

المرتبة الرابعة 547

rinki

تعتبر المرأة الوحيدة في اللائحة النهائية، وهي مديرة تنفيذية أمريكية في مجال التكنولوجيا وقد شغلت منصب كبير مسؤولي أمن المعلومات ونائب الرئيس لأمن المعلومات في العديد من الشركات الكبرى. التحقت سيثي بجامعة كابيلا من عام 2006 إلى عام 2007 وحصلت على درجة الماجستير في أمن المعلومات، وأكملت درجة البكالوريوس في هندسة علوم الكمبيوتر من جامعة كاليفورنيا في ديفيس في عام 2004.

عملت في Intuit كمدير لأمن المنتجات من 2012 إلى 2015، كما اشتغلت كنائب رئيس العمليات الأمنية في شركة Palo Alto Networks في الفترة من 2015 إلى 2018. كما اشتغلت في شركة IBM في الفترة من أكتوبر 2018 إلى أبريل 2019 كنائب رئيس لأمن المعلومات. وتقلدت سيثي منصب الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات في شركة Rubrik من أبريل 2019 إلى سبتمبر 2020. وشغلت منصب نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لأمن المعلومات في شركة Twitter Inc. انضمj إلى تويتر بعد اختراق عملية احتيال البيتكوين على تويتر عام 2020 والذي أدى إلى اختراق حسابات المرشح الرئاسي آنذاك جو بايدن وكيم كارداشيان وإيلون ماسك والمؤسس المشارك لشركة Microsoft بيل جيتس. وعملت أيضا مع شركات مثل Walmart وIntuit وEbay .

يوناتان يوني

المرتبة الخامسة 591 نقطة

yoni

خبير أمن سيبيراني إسرائيلي، وهو الثاني من حيث صغر السن بعد المغربي ريان أيت الطاهر، وهو متخصص في مجال الأمن السحابي. يمزج بين الخبرة العسكرية، وتلقى تعليمه في إسرائيل في مجال الأمن السيبيراني، ويشتغل اليوم مع العديد من الشركات العاملة في مجال الأمن المعلوماتي، كما يقدم استشاراته للشركات الناشئة، إضافة إلى تنشيط العديد من الندوات والمحاضرات المهتمة بمجال الامن السحابي.

يشار إلى أن مسابقة كاس ارئيس للأمن السيبيراني تنظمها المؤسسة الحكومية الأمريكية للأمن السيبيراني، المسماة CISA هي أعلى مؤسسة حكومية للأمن السيبراني الفيدرالي والمنسق الوطني لأمن البنية التحتية الحيوية، وهي المكلفة بتقليل المخاطر التي تتعرض لها البنية التحتية السيبرانية والمادية في الولايات لمتحدة الأمريكية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *