أكادير والجهة، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

التوترات الأخيرة التي تشهدها عمليات عبور البضائع بين المغرب والإتحاد الأوروبي تدعو غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة لعقد اجتماع موسع استعجالي هذه اهم خلاصاته

في اطار التوترات التي تعيشها صادرات المواد الفلاحية المغربية الى الأسواق الأوروبية ، عقد اجتماع استعجالي يوم الخميس 22 فبراير 2024 بمقر الغرفة ترأسه  سعيد ضور،رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات سوس ماسة و نائبه الأول السيد البشير أحشموض الى جانب حضور كل من السيد يوسف جبهة ، رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة و السيد ادريس بوتي، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع سوس ماسة و السيد أحمد السعودي رئيس الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات –فرع الجنوب ورئيس LOGIPOLE SOUSS MASSA و السيد خالد سعيدي رئيس الجمعية المغربية لمنتجي و مصدري الخضر و الفواكه و السيدة فاطمة كورما، نائبة رئيس LOGIPOLE SOUSS MASSA وممثلي الجمعيات المهنية بالجهة.

تم خلال الاجتماع تسليط الضوء على مضامين البلاغ الصحفي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة و التي أعربت فيه الغرفة عن مدى قلقها إزاء التوترات الأخيرة التي شهدتها عمليات عبور البضائع بين المغرب والإتحاد الأوروبي ودعت فيه جميع الأطراف ذات العلاقة إلى التدخل الفوري من أجل إيجاد حل لهذه الأزمة .

و أكد السيد رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات سوس ماسة أن هذا الاجتماع الاستعجالي أتى للتنسيق مع المهنيين ولتوحيد الجهود والاقتراحات قصد التخفيف من آثار هذه الأزمة وكذا إيجاد الحلول لإلزام فرنسا واسبانيا على احترام الاتفاقيات المبرمة مع المغرب.

من جهتهم أعرب الحضور عن إرتياحهم لمبادرة الغرفة كممثل لقطاعي التجارة والنقل بإصدار هذا البلاغ الصحفي الهام والتنبيه إلى مدى خطورة هذه الأزمة وآثارها الاقتصادية واللوجستيكية على التنمية الاقتصادية بالجهة ، و ألحوا على ضرورة مواصلة الغرفة تتبع هذا الملف.

كما دعا الحضور إلى ضرورة احترام بنود الاتفاقيات المبرمة بين المغرب والإتحاد الأوروبي وكذا فرنسا وإسبانيا للمحافظة على ظروف تجارية مستقرة وعادلة تعزز التعاون الاقتصادي.

وفي ختام هذه الاجتماعات تم الإتفاق على التوصيات التي سترفع الى السلطات الحكومية المعنية للتدخل في أقرب الآجال لرفع الحيف عن المهنيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *