أكادير والجهة، الرئيسية، مجتمع

أكادير : أشنكلي يعرض تفاصيل مخطط برنامج التنمية الجهوية في لقاء جمعه مع النادي الجهوي للصحافة

محمد بوسعيد

استعرض كريم أشنكلي ،رئيس مجلس جهة سوس ماسة ،بإسهاب الخطوط العريضة لبرنامج التنمية الجهوية ،الذي يعد خريطة الطريق ووثيقة مرجعية ورؤية على مدى 25 سنة ،والتي قدمت مؤخرا إمام وزير الداخلية ليتم التأشير عليها من قبل ذات الوزارة .

وكشف أشنكلي في معرض حديثه خلال اللقاء المفتوح الذي نظمه النادي الجهوي للصحافة بأكادير يوم الأربعاء 21 فبراير الجاري بالمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بالمدينة ،أن تنزيل هذا البرنامج ينبني على السير وفق مقتضيات البرنامج الحكومي ،الرامي لخلق العدالة الاجتماعية ،بتجويد قطاع الصحة ،التعليم و الشغل ،مع أخذ بعين الاعتبار انجاز المشاريع الكبرى .

ولفت المتحدث ذاته ،أن الوضعية الآنية لميناء أكادير ،تحول دون انتعاش الاقتصاد المحلي ،مما يستدعي التعجيل بتأهيله ،مع العمل على إنشاء ميناء جاف بمنطقة الدراركة ذو مواصفات ومعايير الميناء البحري ،وذلك بشراكة مع مؤسسة طنجي ميد ،التي لها باع في هذا المجال ،قصد مواكبة عملية التصدير والاستيراد .

أشنكلي أكد أن أقاليم جهة سوس ماسة ستعرف طفرة نوعية من المشاريع الكبرى تجعلها ذات قوة جذب للاستثمارات الوطنية و الدولية ،حيث ستشهد طاطا انجاز مطار لخلق دينامية سياحية ،باعتبار المنطقة تتميز بمؤهلات السياحة الدينية و الواحات ،إلى جانب خلق محطة للطاقة الهيدروجين بوادي إسن و التي سيكون لها وقع كبير بالمنطقة برمتها .ناهيك عن تحلية مياه البحر بتزنيت لتأمين المنطقة بموارد مائية ،وإنجاز الطريق السيار للماء بين اشتوكة واولادتايمة ،لربط المنطقة الفلاحية بمياه السقي ،في أفق العمل على تدوير المياه العادمة لاستغلالها في عملية سقي الأراضي الفلاحية .

وشدد على أنه حان الأوان لترجمة تواجد شركتي الاسمنت باشتوكة أيت بها ،لجعل المنطقة عاصمة لمواد البناء وإنشاء مشاريع هامة ،دون إغفال استغلال المنتوجات المجالية التي تزخر بها المنطقة ،لجعلها رافدة للاقتصاد التضامني ،وبالتالي خلق فرص للشغل للساكنة المحلية .

وبخصوص إقليم إنزكان أيت ملول ، أوضح كريم أشنكلي ،أن المنطقة شهدت إنطلاقة لمشاريع تنموية مهمة ستغير لامحالة من ملامحه الكبرى ،حيث نسبة الأشغال بالمنطقة اللوجيستية على وشك الانتهاء ،بالإضافة إلى السعي لتأهيل ضفة وادي سوس وخلق مشاريع اقتصادية وسياحية وترفيهية ومدارات سياحية ،تجعلها تلعب دور الريادة في السياحة المستدامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *