الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

وزير الفلاحة الإسبانية : العلاقات التجارية مع المغرب إيجابية واستراتيجية

في ظل احتجاجات مستمرة نظمها مزارعون إسبان منذ أسبوعين، أعرب وزير الفلاحة الإسباني، لويس بلاناس، عن رأيه في العلاقة التجارية مع المغرب، مشيرًا إلى أنها “طبيعية وإيجابية”، شريطة أن يتم احترام حصص المنتجات المغربية المدخلة إلى الاتحاد الأوروبي.

وأوضح بلاناس خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس أن المغرب لديه القدرة على تصدير منتجاته إلى الاتحاد الأوروبي وإسبانيا من خلال حصص محددة مع تعريفات منخفضة، وهو أمر منطقي تمامًا في إطار اتفاقية تجارية بين الطرفين.

وطالب مزارعون إسبان بزيادة “الرقابة على واردات الأغذية الزراعية” من بلدان مثل المغرب، والامتثال لنفس معايير الإنتاج المتبعة في الاتحاد الأوروبي.

وأكد بلاناس أهمية اللحظة الحالية في العلاقات الاستراتيجية بين المغرب وإسبانيا، مشيرًا إلى أن الشركات المغربية التي تصدر إلى الاتحاد الأوروبي مملوكة بشكل كبير من قبل كيانات قانونية ومواطنين إسبان.

وأشار إلى الفرص التي تقدمها التكنولوجيات الزراعية في المغرب وباقي أفريقيا، حيث تعتزم وزارته دعم الاستثمارات خلال هذه الفترة.

وفي مجال الصيد البحري، أوضح الوزير أن اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي تم استئنافه أمام المحكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع صدور الحكم في الجزء الثاني من العام، مؤكدًا أنه يمثل أساسًا حيويًا لاستمرارية الاتفاق بناءً على مضمونه “الاستراتيجي” للبلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *