أكادير والجهة، الرئيسية

بالفيديو، أين وصلت أشغال مشروع الطريق الحضري السريع الذي سيغير معالم أكادير؟؟

 

في إطار عملية تنزيل مشاريع التنمية الحضرية لأكادير 2020 و 2024 التي أشرف الملك محمد السادس على إعطاء انطلاقتها خلا ل زيارته لأكادير وجهة سوس ماسة، خاصة المحور الثاني للبرنامج المتعلق بتقوية البنيات التحتية وتحسين انسيابية التنقلات بأكادير، والذي يهم إنجاز وتأهيل الطريق السريع الحضري لأكادير.

وقد بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز وتأهيل الطريق السريع الحضري لأكادير أزيد من 50 في المئة بتكلفة إجمالية تناهز 160 مليون درهم (16 مليار سنتيم)، بهدف تثليته وتقويته في أفق أن تنتهي مع دخول فصل الصيف المقبل، لتسهيل حركة المرور وتعزيز الجودة والسلامة الطرقية.

وفي هذا الصدد، قال محمد العوني، المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك، في تصريح خص به موقع “360”، عرف إنجاز ممرين تحت أرضيين في وقت سابق وجرى افتتاحهما أمام حركة السير وحاليا يتم إنجاز المقطع الرابط بين مدارة شارع الجيش الملكي ونظيرتها بميناء المدينة على مسافة تبلغ 4.3 كيلومترا، بحيث سيتم تثليته بكلفة إجمالية بلغت 16 مليار سنتيم بما فيها الإنارة العمومية والتشوير الأفقي.

وأضاف المتحدث في تصريح لـLe360 أن بقية مقاطع الطريق السريع الحضري (الطريق الوطنية رقم 1) والذي يمر وسط المدينة من الميناء إلى أيت ملول عبر تيكيوين، ستنجز من طرف شركة التنمية المحلية « أكادير سوس ماسة تهيئة »، مؤكدا أن المشروع سيكون إضافة نوعية للبنيات التحتية التي أصبحت تتوفر عليها عاصمة سوس منذ انطلاق البرنامج الملكي التنموي للمنطقة سنة 2020.

من جانبه، قال عبد الكبير فريس، رئيس الإعداد المؤقت لتأهيل الطريق السريع الحضري لأكادير، إن الطريق تنجز أيضا بعرض متغير يتراوح ما بين 8 و12.5 مترا، مشيرا إلى أن الأشغال حاليا تهم عملية الحفر بحجم يتجاوز 150 ألف متر مكعب وأشغال الردم بحجم يفوق 130 ألف متر مكعب، وأشغال جد خاصة ودقيقة تتعلق بتجديد قنوات الماء الصالح للشرب وقنوات تصريف مياه الأمطار والكهرباء والألياف البصرية.

وأكد المسؤول ذاته في تصريح لـLe360، أن الأشغال تهم أيضا قارعة الطريق والرصيف من خلال تهيئة ممر الراجلين والدراجات الهوائية، مضيفا أن نسبة الأشغال تجاوزت لحدود يومه الأحد 18 فبراير 2024، 50 في المئة ويتم العمل على قدم وساق من أجل إنهائها مع حلول موسم الصيف، في وقت يهدف المشروع إلى ضمان انسيابية حركة المرور داخل المدينة وتقديم خدمة عالية لمستعملي هذا المسلك الطرقي الهام والمحوري.

بدوره أوضح محيي الدين عمَّار، مدير مشروع الطريق السريع الحضري لأكادير في تصريح لـLe360، أن الأشغال المتعلقة بالحفر تسير وفق المخطط له حيث يتم العمل بمجموعتين واحدة في الليل وواحدة في النهار بغية تسريع وتيرة الإنجاز لتسليم المقطع قبل رمضان المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *