أخبار وطنية، أكادير والجهة، الرئيسية

المؤرخ عبد الخالق كلاب يحاضر في موضوع “المغرب والمشرق قراءة تاريخية جديدة ” بمناسبة السنة الأمازيغية 2974

تنظم مجلة نبض المجتمع وشركائها، بتعاون مع جماعة أكادير محاضرة تحت عنوان ” المغرب والمشرق قراءة تاريخية جديدة” يوم السبت 13 يناير 2024 بقاعة قطاع الشباب (الشبيبة والرياضة سابقا). يؤطرها  الدكتور عبد الخالق الكلاب وسيشرف على تسييرها الصحفي والباحث في التاريخ الحسين بوالزيت.

ويندرج تنظيم هذه المحاضرة في إطار سلسلة الندوات والمحاضرات واللقاءات الثقافية والفكرية والفنية التي تنظمها مجلة نبض المجتمع لانبعاث الثقافة والفكر من جديد وخلق دينامية ثقافية لإعادة الروح إلى المشهد الثقافي في ظل الانبعاث الذي تشهده الساحة الثقافية بمدينة أكادير في الآونة الأخيرة.

والدكتور عبد الخالق الكلاب مؤطر المحاضرة هو مؤرخ مغربي ومستشار لدى منظمة اليونسكو؛ مؤلف كتاب: “مراكش وأحوازها من ق 7 هـ/13 م إلى ق 10 هـ/16م التاريخ المنسي” الذي صدر عن مؤسسة آفاق؛ ومن تقديم الدكتورة زليخة بنرمضان.

الدكتور كلاب أستاذ التاريخ في قطاع التعليم ومكلف بتدريس التاريخ المغربي للبعثات الأجنبية، انتشرت محاضراته مؤخرا عبر الأنارنيت، ونالت إعجاب الكثير من المغاربة والمتتبعين الأجانب، بسبب دقة تحليلاته ورواياته التاريخية، مجتهدا في الكشف عن العديد من الحقائق التاريخية التي كانت أكاذيب وتضليل أو طابوهات مستورة. وسيحاول من خلال محاضرته حول المغرب والمشرق بأكادير ابراز أهم الخصوصيات التي تميز المغرب عن المشرق

يسير المحاضرة الإعلامي والصحافي الحسين بوالزيت وهو أيضا باحث أكاديمي في التاريخ؛ مؤلف كتاب”ماست… دينامية قبيلة أمازيغية ” صدر عن مكتبة دار السلام للنشر والتوزيع بالرباط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *