الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

ميناء طنجة المتوسط…توسعات بتكلفة 714 مليون دولار للزيادة في السعة وتحديث المنطقة.

أصدرت وكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف “MIGA”، التابعة للبنك الدولي، وثيقة إفصاح تشير إلى أن ميناء طنجة المتوسط يستعد للقيام بتوسعات جديدة بتكلفة تقدر بحوالي 714 مليون دولار (أكثر من 7 مليار درهم)، بهدف زيادة سعة محطة الركاب والشاحنات، إلى جانب تحديث منطقة الواردات.

ووفقًا للوثيقة، يسعى الميناء إلى تأمين 350 مليون يورو لتمويل جزء من التكلفة المالية، منها 100 مليون يورو كقرض من مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، إلى جانب مجموعة من القروض التجارية التي تصل إلى 255 مليون يورو.

وأفادت الوثيقة أن وكالة “MIGA” تلقت طلبًا من بنك “جيه بي مورغان تشيس” في لندن لتغطية قروض تصل إلى حوالي 255 مليون يورو لتمويل المشروع.

ويتوقع أن يساهم هذا الاستثمار الجديد في زيادة قدرة الميناء على مناولة الحاويات من خلال توسيع محطة الشاحنات لتصل إلى مليون وحدة.

يقع ميناء طنجة المتوسط على مضيق جبل طارق شمال المغرب، ويشكل مركزًا لوجستيًا يرتبط بأكثر من 180 ميناء حول العالم، ويتسع لـ 9 ملايين حاوية.

كما أن الميناء يشكل مركزًا اقتصاديًا كبيرًا بمساحة تصل إلى 5000 هكتار، حيث تعمل حوالي 1200 شركة أجنبية به، وتحقق إيرادات سنوية تصل إلى 14 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يحتل الميناء مكانة ريادية ضمن أكبر 20 ميناء في العالم في السنوات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *