أكادير والجهة، الرئيسية

كلية الطب جامعة ابن زهر بأكادير..مناقشةأول أطروحة الدكتوراه في الطب

شهدت كلية الطب بأكادير، جامعة ابن زهر، يوم الأربعاء 27 دجنبر 2023 مناقشة أول أطروحة لنيل الدكتوراه في الطب تحت عنوان ” ابن زهر الطبيب في الأندلس – كتاب التيسير” تقدمت بها الطالبة سهام العوادي المزدادة يوم 07 يوليوز 1998بمدينة تارودانت، كأول أطروحة تناقش بكلية الطب بأكادير تحت رقم 1/ 2023.

وتتكون اللجنة العلمية المكونة من: – الدكتور عبد المجيد الشرايبي أستاذ التعليم العالي في علم الغدد والأمراض الاستقلابية رئيسا. – الدكتور خالد موحادي أستاذ التعليم العالي مبرز في الطب النفسي مشرفا أول. – الدكتور فؤاد العبودي أستاذ التعليم العالي مبرز في الطب النفسي مشرفا ثانيا. – الدكتور اسماعيل رموز أستاذ التعليم العالي في طب الأعصاب حكما.  الدكتورة نوال عدالي أستاذة التعليم العالي في الطب النفسي حكما. والدكتور كمال رفيقي أستاذ التعليم العالي مبرز في جراحة العظام والمفاصل حكما.

وقد أولت الكلية وكذا جامعة ابن زهر أهمية بالغة لهاته الأطروحة، والتي اختارها السيد الشرايبي عبد المجيد عميد الكلية لتحمل الرقم 01/2023 كأول أطروحة بالكلية، وقدمت الطالبة بحثها عن الطبيب ابن زهر بلغة الضاد التي درس بها هذا العالم وعلم بها.

وكان البحث عبارة عن دراسة تحليلية للإرث الطبي الذي خلفه عبد الملك بن أبي العلاء ابن زهر، ثالث أطباء أسرة أندلسية عريقة قدمت الكثير في سبيل النهوض بعلم الطب وتطوره، في الأندلس لينتقل إلى باقي بقاع العالم عن طريق الترجمة. والذي شكل حلقة أساسية في تاريخ الطب الأندلسي، وإحلاله المكانة التي يستحقها ضمن المسار الحضاري الإنساني خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين.

وقد أخذ البحث على عاتقه التنقيب عن مكامن إبداعه والإسهامات الجليلة التي أضافها، وتفسيرها ومقارنتها بالسياق الذي أنتجت فيه.

ودامت مناقشة هذه الأطروحة لأكثر من ثلاث ساعات بحضور السيد بنضو عبد العزيز رئيس جامعة ابن زهر وأساتذة أجلاء و طلبة باحثين وأسرة وأصدقاء الطالبة سهام العوادي.

وانتهت المناقشة بنيل الطالبة شهادة الدكتوراه في الطب برتبة مشرف جدا وأداءها القسم الطبي، وقد رشحت اللجنة العلمية هذه الأطروحة لتتبارى كأحسن أطروحة في الطب بالكلية الطب والصيدلة لجامعة ابن زهر، كما وعد السيد العميد بتكفل الكلية أو الجامعة بمصاريف طباعة النسخة النهائية للأطروحة مكافأة للدكتورة سهام على اجتهادها وتفانيها في بحثها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *