الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

المغرب يسعى إلى تطوير مشروع للربط الكهربائي في غرب إفريقيا

كشف رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء في المغرب، عبد اللطيف برضاش، أن المملكة تعتزم إطلاق مشروع خاص بتبادل الطاقة الكهربائية في دول غرب إفريقيا. وذكر خلال كلمة له بلجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، أمس  الأربعاء، أن الهيئة ستتمكن من تطوير المشروع الخاص بربط المغرب بنظام تبادل الطاقة الكهربائية في غرب إفريقيا.

وأنجز المغرب عدة دراسات تهدف إلى فحص إمكانية ربط كهربائي بين المغرب وموريتانيا، في منظور أوسع، يسعى إلى ربط دول المغرب العربي ودول غرب إفريقيا على المستوى الاقتصادي والتقني. ولم يشر إلى أية تفاصيل مالية أو فنية بشأن كلفة بناء شبكات الربط بين دول غرب إفريقيا، أو موعد التنفيذ.

وتعتزم الرباط إنتاج 52 بالمئة من الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.، ويسعى المغرب إلى الارتقاء إلى نادي الدول ذات المؤهلات القوية في قطاع الطاقة المتجددة، والاستجابة للمشاريع المتعددة في المجال.

يأتي هذا، بعدما اتفق وزراء دول الساحل الإفريقي يوم السبت الماضي، على إنشاء فريق عمل وطني في كل دولة لإعداد واقتراح سبل تفعيل مبادرة دولية لجلالة الملك محمد السادس بشأن الطاقة، لاستفادة بلدان الساحل من المحيط الأطلسي من الطاقة المتجددة.

وفي يونيو الماضي، أعلنت الحكومة، أنها ستضاعف استثماراتها بالطاقة المتجددة 3 مرات، لتصل إلى 1.4 مليار دولار سنويا بين عامي 2023 و2027.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *