الرئيسية، تعليم

الحكومة تنهي مشكل التعاقد في قطاع التعليم .‏

تم التوقيع على اتفاقية جديدة تُضفي صفة الموظف العمومي على جميع العاملين في قطاع التربية الوطنية، مع خضوعهم لمقتضيات النظام الأساسي العام للوظائف العمومية.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقية في اجتماع ترأسه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم أمس الثلاثاء. وبذلك، تكون حكومة أخنوش قد نجحت في حل مشكلة التعاقد، مما يُعد استجابة لأحد المطالب الرئيسية للتنسيقيات.

شمل محضر الاتفاق حول النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية مجموعة من التعديلات الرئيسية لرجال التعليم، والتي تتعلق بالجوانب التربوية والمالية لموظفي هذا القطاع.

ويأتي هذا التوقيع في إطار تفعيل خارطة طريق إصلاح المدرسة العمومية وتعزيز الدينامية الحكومية التي تضع التلميذ في صلب مسار الإصلاح. وقد تم توقيع الاتفاق بعد انضمام الجامعة الوطنية للتعليم FNE، والجامعة الوطنية للتعليم UMT، والنقابة الوطنية للتعليم CDT، والجامعة الحرة للتعليم UGTM، والنقابة الوطنية للتعليم FDT.

كما أن هذا الاتفاق الذي يعزز مكتسبات محضر اتفاق 10 دجنبر 2023 الذي منح رجال التعليم زيادة صافية وعامة لا تقل ‏عن 1500 وهذه الزيادة لوحدها ستكلف خزينة الدولة 10 ملايير درهم كما كشف عن ذلك رئيس الحكومة خلال المجلس الحكومي ‏الأخير، الذي انعقد يوم الاثنين المنصرم. ‏

وفي ختام الاجتماع، أشاد رئيس الحكومة بالروح الإيجابية التي سيطرت على إخراج النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، مؤكدًا على إيمان الحكومة بأهمية تعزيز دور ومكانة الأستاذ، وكيف سيُسهم ذلك في توفير الشروط المواتية لتحقيق الإصلاح العميق في المنظومة التربوية وتعزيز الثقة في المدرسة العمومية.

كما استجابت الحكومة لأبرز النقط التي مثار احتجاج بحيث تم الاتفاق على أن يتم تحديد مدة التدريس الأسبوعية لأطر التدريس، ‏بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية، وذلك بعد استطلاع رأي اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج، فيما ‏يتعلق بتخفيف البرامج والمناهج الدراسية وأثرها على تخفيف الزمن الدراسي والإيقاعات الزمنية، مع اعتماد نظام خاص لتقييم ‏الأداء المهني يتلاءم مع خصوصيات قطاع التربية الوطنية، يستند إلى معايير قابلة للقياس‎.‎

وبخصوص مشكل الدرجة الممتازة بالنسبة للأستاذة خارج السلم تم الاتفاق على تخويل التعويض الذي تم إقراره بناء على اتفاق 10 ‏دجنبر 2023، للموظفين المرتبين في الدرجة الممتازة (خارج السلم) والمحدد مبلغه الشهري في 1000 درهم، وذلك ابتداء من ‏الرتبة 3 بدلا من الرتبة 5‏‎.‎

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *