الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

تحويلات مغاربة العالم تبلغ مستويات قياسية خلال سنة 2023

توقع البنك الدولي، في تقريره الأخير حول الهجرة والتنمية، أن تشهد تحويلات المهاجرين إلى المغرب زيادة بنسبة 8.6 في المائة، لتبلغ 12.1 مليار دولار خلال العام 2023، مستمرة في مسارها التصاعدي وتتجاوز بذلك تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

وكشف التقرير عن ارتفاع وتيرة تحويلات المهاجرين إلى المغرب خلال العام الحالي، خاصة بعد زلزال الحوز، حيث ارتفعت هذه التحويلات بنسبة 6.1 في المائة، أي ما يعادل “96.4 مليار درهم”، خلال عشرة أشهر الأولى من هذا العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لبيانات صادرة عن مكتب الصرف المغربي.

وأشار التقرير إلى أن هذه التحويلات أصبحت مصدرًا حيويًا للدخل للعائلات المغربية، خاصة في ظل جائحة “كوفيد-19″، حيث يتوقع أن تتزايد هذه التدفقات في حال وقوع الكوارث الطبيعية، وفقًا لبعض الدراسات.

وفي سياق متصل، أكد البنك الدولي أن تحويلات الجالية المغربية، إضافة إلى المساعدات الدولية، ستلعب دورًا هامًا في التخفيف من تأثيرات الكوارث الطبيعية، مما سيساهم في تقليل بعض التكاليف المتعلقة بإعادة الإعمار ودعم الاستقرار المالي للبلاد.

وتظل المملكة المغربية ثاني أكبر دولة مستفيدة من تحويلات المهاجرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد مصر (24.2 مليار دولار)، وتتفوق على دول مثل لبنان (6.4 مليار دولار) والأردن (4.7 مليار) وفلسطين (3.8 مليار) وتونس (2.7 مليار) والجزائر (1.8 مليار).

وعلى مستوى القارة الإفريقية، احتل المغرب المرتبة الثالثة بعد مصر (24 مليار دولار) ونيجيريا (20.5 مليار).

تأتي هذه الزيادة في التدفقات المالية نحو المغرب في وقت يشهد استمرار تراجع تحويلات المهاجرين إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 5.3 في المائة هذا العام، حيث من المتوقع أن تصل إلى نحو 61 مليار دولار في عام 2023. ويرجع هذا التراجع بشكل رئيسي إلى انخفاض التدفقات إلى مصر بنسبة 15 في المائة، مع توقعات بأن تكون الفجوة الكبيرة بين سعر الصرف الرسمي والسوق الموازية ناتجة عن عدم احتساب حجم التدفقات إلى مصر.

وفيما يتعلق ببقية مناطق العالم، شهدت تحويلات المهاجرين إلى أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي زيادة بنسبة 8 في المائة، وجنوب آسيا بنسبة 7.2 في المائة، في حين من المتوقع أن تنخفض نسبة تحويلات المهاجرين نحو أوروبا وآسيا الوسطى بنسبة 1.4 في المائة بعد ارتفاع قدره 18 في المائة في السنة الماضية.

ويُشار إلى أن الدول الأكثر استفادة من تحويلات المهاجرين هذا العام هي الهند (125 مليار دولار)، والمكسيك (67 مليار دولار)، والصين (50 مليار دولار)، إلى جانب الفلبين (40 مليار دولار) ومصر (24 مليار دولار).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *